Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى تأثير استخدام الدليل المقترح باستخدام بعض إستراتيجيات التدريس الحديثة للكشف عن المتفوقين(8- 10) سنوات في الجانب النفس حركي، حيث افترضنا أن الدليل المقترح باستخدام بعض الإستراتجيات التدريسية (التعلم التعاوني والتعلم باللعب) يساهم في الكشف عن التلاميذ المتفوقين (8-10) سنوات في الجانب النفس حركي، حيث شملت عينة الدراسة على 90 تلميذ من التعليم الابتدائي موزعين على ثلاثة مجموعات قوام كل مجموعة 30 تلميذ (15 ذكور و15 إناث)، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية، حيث توصلنا إلى: أن الدليل التعليمي المقترح باستخدام الإستراتجيات التدريسية النشطة (التعلم التعاوني، التعلم باللعب) يساهم في الكشف عن المتفوقين (8-10) سنوات في الجانب النفس حركي، ومنه نوصي: ضرورة تطبيق إستراتيجيات التدريس لزيادة وعي التلاميذ المتفوقين بذاتهم ومهارات التعلم الذاتي لتنمية مواهبهم في مختلف الأنشطة الرياضية