Résumé:
تضطلع مؤسسات التعليم العالي، في كل بلدان العالم، بثلاث مهام رئيسية، وهي: التعليم، والبحث، وخدمة المجتمع. وفي مسعى للقيام بهذه المهام على أحسن وجه، ومن ثم تحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها بكفاءة وفعالية، تلجأ هذه المؤسسات إلى وضع وتبني معايير ومؤشرات جودة عملياتها، ومن بينها نشاطات البحث العلمي التي يقوم بها أعضاء هيئتها التدريسية.
وفي هذا الصدد، سنحاول من خلال هذه الورقة تسليط الضوء على معايير جودة البحوث العلمية في مؤسسات التعليم العالي، وذلك بمعالجة إشكالية أساسية تتمثل في: فيما تتمثل معايير ومواصفات جودة البحوث العلمية في مؤسسات التعليم العالي ؟. لذلك، سنعالج الموضوع من خلال محورين، محور أول مفهوم البحث العلمي، ومحور ثان شروط ومعايير جودة البحوث العلمية.