Résumé:
انطلقت هذه الدراسة من الإشكالية التالية: ما أثر بعض العوامل الأسرية والاجتماعية والاقتصادية كمحددات للدافعية للتعلم؟ وكانت الفرضية الأساسية كالتالي: يوجد أثر العوامل الأسرية والاجتماعية والاقتصادية على الدافعية للتعلم لدى عينة من تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. أما أهداف البحث الرئيسية كانت كالآتي: إبراز أهم العوامل التي تؤثر على زيادة التحصيل المعرفي والأكاديمي وهو الدافعية للتعلم، والتي تعد من العوامل المحفّزة للتلاميذ على ما سيقومون به من نشاطات مدرسية سواء في القسم أو خارجه. أما عينة البحث فكانت تضم 200 تلميذ وتلميذة من أقسام السنة الثالثة من التعليم المتوسط. واستخدمنا لجمع البيانات مقياس أُعدّ من طرف الباحث في أطروحة الدكتوراه لقياس الدافعية للتعلم. أما فيما يخص الأساليب الإحصائية المستخدمة فهي: المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، الخطأ المعياري، تحليل التباين أحادي الاتجاه. ومن أهم النتائج المحصّل عليها: يوجد أثر المستوى التعليمي للوالدين والمستوى المعيشي (الاقتصادي) وإصرار الوالدين للنجاح على الدافعية للتعلم لدى الأبناء بينما لا يوجد أثر عامل الجنس (تلاميذ ذكور وإناث) والحالة المهنية على الدافعية للتعلم لدى الأبناء.