Résumé:
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن شروط استخدام تحليل التباين الأحادي كأسلوب إحصائي في المجالات البحثية، هذه الشروط التي قد تمنع من استخدامه في حالة عدم تحققها مما يضطر بالباحث إلى البحث عن البدائل الممكنة له بعد التأكد من تحقق هذه الشروط باستخدام أساليب مناسبة، والتي وفقها يتم اختيار أسلوب المقارنة البعدية المناسب، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثان بتصميم مقياس الدافعية للإنجاز لجمع بيانات عن طلبة السنة الثانية من التعليم الثانوي، فكانت نتائج الدراسة الميدانية أن بعض عيناتها لا تتبع التوزيع الطبيعي، وعدم تحقيق بياناتها لشرط تجانس التباين، لذلك استخدم في هذه الحالة إختبار كروسكال ـ واليس كبديل لامعلمي لتحليل التباين الحادي، وكانت نتائجه تدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المجموعات الثلاثة وتم استخدام أسلوب مان -وتني كتحليل لاحق للتأكد من مدى الفروق، وكان من أهم التوصيات، البحث عن بدائل في حالة عدم تحقق الشروط، واستخدام أسلوب المقارنات البعدية الصحيح بناء على التحليل الإحصائي السابق.