Résumé:
يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية إستراتجية التعليم التعاوني على زيادة الدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الثانية من التعليم المتوسط، وعلى ضوء أهداف البحث تم صياغة فرضياته كما يلي: قد توجد فروق بين متوسطي د رجات التلاميذ في القياس القبلي ا ولقياس البعدي لمستوى الدافعية للتعلم لصالح القياس البعدي، لتحقيق فروض البحث استخدم المنهج الشبه التجريبي، ذو التطبيق القبلي والبعدي لنفس الأفراد وقد شملت عينة البحث 88 تلميذا بالسنة الثانية من التعليم المتوسط، أما أدوات جمع البيانات المعتمد عليها تتمثل في اختبار الدافعية للتعلم ونتائج التحصيل الدراسي. كاونت النتائج توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي د رجات التلاميذ في القياس القبلي والقياس البعدي لمستوى الدافعية للتعلم لصالح القياس البعدي. الكلمات المفتاحية: استراتجية التعليم التعاوني، الدافعية للتعلم.