Résumé:
هدفت الدراسة الراهنة إلى التعرف على تحديد الحاجات الإرشادية والتدريبية اللازمة لطلاب وطالبات جامعة الدمام والفروق في هذه الحاجات لدى طلبة الجامعة ، تبعاً لعاملي الجنس والمسارات، وقد اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي المقارن، ولهذا الغرض تم تطبيق استبانة لقياس هذه الحاجات التدريبية والخدمات الإرشادية مكونة من 13 بند ذات خصائص قياسية مقبولة، على عينة مكونة من ) 3591 ( مفردة ) 127 طالبا، 3211 طالبة(، كليات الذكور ) 5 كليات(، كليات الطالبات ) 8 كليات( بالإضافة إلى السنة التحضيرية في كافة مسارات الجامعة، وأظهرت الدراسة النتائج: - يوجد أثر دال لعامل نوع المسار ذي المستويات الخمسة على الحاجات الإرشادية. - وجود أثر دال لعامل الجنس ذو المستويين على الحاجات الإرشادية. - هناك أثر دال للتفاعل بين عاملي نوع المسار والجنس على الحاجات الإرشادية. - وجود أثر دال لعامل نوع المسار ذي المستويات الخمسة على الحاجات التدريبية. - لا يوجد أثر دال لعامل الجنس ذو المستويين على الحاجات التدريبية. - هناك أثر دال للتفاعل بين عاملي نوع المسار والجنس على الحاجات التدريبية. - متوسط الاحتياجات الارشادية للإناث في كافة المسارات أعلى من الاناث فيما عدا المسار الادبي والانساني. - متوسط الاحتياجات التدريبية للذكور في كافة المسارات أعلى من الاناث. الكلمات الدالة: الحاجات الارشادية، الحاجات التدريبية، طلاب الجامعة