Résumé:
يهدف البحث الحالي إلى وضع برنامج تدريبي السلوك التوكيدي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة ومعرفة أثره في مهارات الاتصال الشخصي، تم الاعتماد على المنهج التجريبي بالتصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة، ولاختبار صحة الفرضيات استخدمنا الأدوات التالية:- مقياس السلوك التوكيدي لتلاميذ المرحلة المتوسطة ومقياس مهارات الاتصال الشخصي لتلاميذ المرحلة المتوسطة، برنامج التدريب القائم على السلوك التوكيدي (إعداد الباحثة) على عينة تجريبية من 15 طالبا من الجنسين بأقسام السنة الرابعة متوسط بإكمالية أبو بكر مصطفى ابن رحمون تم اختيارهم بطريقة قصدية، من أصل 207 ممن تحصلوا على درجات تحت المتوسط، عند الإجابة على فقرات مقياس التوكيد ومقياس الاتصال، وقد أسفرت النتائج عما يلي: -توجد فروق بين متوسطات القياس القبلي والبعدي والتتبعي حول مهارات الاتصال لمجموعة الإناث بعد الإنتهاء من تطبيق البرنامج ومرور فترة المتابعة. -لا توجد فروق بين متوسطات القياس القبلي والبعدي والتتبعي حول مهارات الاتصال لمجموعة الذكور بعد الإنتهاء من تطبيق البرنامج ومرور فترة المتابعة . الكلمات المفتاحية :السلوك التوكيدي-مهارات الاتصال