Dépôt DSpace/Manakin

التَّعريف المنطقي في البحث الأصُولي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author مغربـي زين العابدين
dc.date.accessioned 2019-05-30T10:21:21Z
dc.date.available 2019-05-30T10:21:21Z
dc.date.issued 2014-09-13
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/10477
dc.description.abstract نسعَى من هذه الدراسة مُقاربة الآليات المنطقية إلى البحث الأصوليّ –نسبة إلى علم أصُول الفقه-، عِلـمًا أنَّ الموضُوعين يُرَدَان إلى ثقافتَينِ متباينَتيْن؛ ثقافة يُونانيّة وثنيّة، وأخرى إسلاميّة مُوحدة، بيدَ أنَّ التباينَ لا يمنع من مُعاينة نقاط توظيف المنطق في الفقهِ وأصُولـهِ، آخذين بعين الاعتبار أنّ المنطق الأرسطيّ –نسبة إلى واضعه "أرسطو طاليس"(384-322 ق.م)- قد اعْتُبِـرَ آلة تَحتكمُ إليه سائر العلوم بما في ذلك العلوم الشرعية. فنسبته إلى العلوم كنسبة عِلم العروض إلى ميزان الشعر، بهِ يُعرفُ مكسُوره من مَوزُونه، وكنسبة عِلم النَحوِ إلى اللّسان، بهِ يُمّيز سلِيم القول من سقِيمِه. فالمنطق على غرار علم النحو وعلم العروض، من علوم الآلة؛ يكون خادماً للعلوم إذ ليس مقصُوداً بذاتِهِ، وإنّما جُعلَ آلةً لغيره. لهذا، فقد عُـدَّ من «العلوم الآليّة لأنّ المقصود منه تحصيل المجهول من المعلوم» en_US
dc.language.iso other en_US
dc.relation.ispartofseries Volume 1;Numéro 4, Pages 89-97
dc.subject البحث الصولي ، علم أصول الفقه ، الثقافة اليونانية ، المنطق، فقه الصول en_US
dc.title التَّعريف المنطقي في البحث الأصُولي en_US
dc.type Article en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

  • الحوار الثقافي [340]
    الحوار الثقافي تهتم بنشر الأبحاث المتعلقة بالدراسات الفلسفية ، الإجتماعية، والإنسانية والفكرية والأدبية. تصدر عن مخبر حوار الحضارات، التنوع الثقافي وفلسفة السلم بجامعة مستغانم ،الجزائر

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte