Résumé:
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين ماوراء المعرفة وفعالية البنية المعرفية واستراتيجيات التعلم المعرفية لدى الطلبة الجامعيين، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وقد افترضنا وجود علاقة متعددة بين درجات مقياس ماوراء المعرفة ودرجات مقياس فعالية البنية المعرفية ودرجات مقياس استراتيجيات التعلم المعرفية، وطبقت الدراسة على عينة مكونة من (160) طالبة تم اختيارها بشكل عشوائي طبقي من بعض تخصصات السنة الرابعة علم النفس بجامعة الجزائر (02) وباستخدام مقاييس الدراسة المتمثلة في مقياس ماوراء المعرفة ومقياس فعالية البنية المعرفية ومقياس استراتيجيات التعلم المعرفية تم جمع البيانات ثم تحليلها بواسطة الأساليب الإحصائية المناسبة، وقد تم التوصل إلى ما يلي: - وجود علاقة متعددة بين درجات مقياس ماوراء المعرفة ودرجات مقياس فعالية البنية المعرفية ودرجات مقياس استراتيجيات التعلم المعرفية لدى الطلبة الجامعيين.