Résumé:
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة الموجودة بين الضّغط المدرسي الذي يتعرّض له التلميذ المتمدرس في السنة الأولى من التعليم الثانوي (15-17) سنة، وسلوكات العنف والتحصيل الدراسي. تكونت عيّنة الدراسة من (364) مراهقا بالسنة الأولى من التعليم الثانوي، بمدينة بجاية. تمّ اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، ولقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمنا مقياس الضّغط المدرسي لـلطفي عبد الباسط إبراهيم(2009)، ومقياس سلوكات العنف المدرسي لـبيار كوزلين (Pierre coslin, 1997)، وسجل النتائج الدراسية. أظهرت نتائج الدراسة على أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الضّغط المدرسي، وظهور سلوكات العنف والتحصيل الدراسي، لدى المراهق في مستوى السنة الأولى من التعليم الثانوي.