Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى البحث عن دور التكفل الأرطوفوني في تنمية مهارات الإنتاج اللغوي لدى الأطفال المعاقين سمعيا الحاملين لزرع قوقعي من خلال تطبيق اختبار اللغة الجديد N-EEL لشوفري ميللر، بعد أن تم التحقق من صدقه وثباته، على مجموعة تكونت من 09 أفراد حاملين لزرع قوقعي تراوحت أعمارهم من 5 إلى 12 سنة وللإجابة على تساؤلات الدراسة تم حساب معامل ارتباط "بيرسون" لحساب العلاقة، واختبار "مان وتني" لحساب دلالة الفروق، وقد أظهرت نتائج الدراسة أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مدة التكفل الأرطوفوني وتحسن مهارات الإنتاج اللغوي، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات الإنتاج اللغوي تعزى لعامل السن عند عملية الزرع . الكلمات المفتاحية: التكفل الارطوفوني، الإعاقة السمعية، الزرع القوقعي اختبار اللغة.