Résumé:
تناولت هذه الدراسة علاقة التفاعلات الاجتماعية بمختلف مواهب الأطفال المتمدرسين في البيئة الاجتماعية الطبيعية خارج إطار المنزل في المجالات التالية: المنطقية الرياضية، اللغوية، الموسيقية، المكانية، الجسمية، الحركية، الاجتماعية والذاتية. ولهذا الغرض تم اختيار فئة الأطفال المتمدرسين كعينة للدراسة، أي الأطفال المتمدريسن في الطور الابتدائي بين سن الـ 6سنوات و10سنوات. طبقنا المنهج الوصفي مستعملين مقياسين: مقياس التفاعلات الاجتماعية للاطفال خارج المنزل ومقياس قوائم جاردنر لتقييم مواهب الاطفال في سن المدرسة. وتمت معالجة النتائج باستعمال معاملات الارتباط واحتبار "ت" لدراسة الفروق الاحصائية. جاءت نتائج الدراسة مؤكدة على وجود علاقة بين أنماط المواهب ومختلف التفاعلات الاجتماعية.