Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية الكفايات المعرفية للتدريس الفعال لدى أعضاء هيئة التدريس غير التربويين بجامعة اب، وتم أستخدام المنهج التجريبي بتصميم شبه التجريبي ذو المجوعة الواحدة بقياس قبلي وبعدي لتحقيق أهداف الدراسة؛ وتكونت عينة الدراسة من (26) عضواً من أعضاء هيئة التدريس تم تدريبيهم على البرنامج المقترح، كما تم إعداد أختبار تحصيلي لقياس الكفايات المعرفية للتدريس، وتم معالجة البيانات أحصائياً باستخدام اختبار ت لعينتين مرتبطتين، ومربع إيتا لقياس فاعلية البرنامج التدريبي، وقد دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أعضاء هيئة التدريس في الاختبارين القبلي والبعدي في كفايات التدريس الفعال، ودلت النتائج على فاعلية البرنامج التدريبي لتنمية كفايات التدريس الفعال المعرفية، وقدم الباحثان مجموعة من التوصيات من أهمها : الاستمرار في عقد دورات تدريبية لتنمية كفايات التدريس الفعال لجميع أعضاء هيئة التدريس في الجامعة.