Résumé:
حاولنا في هذه الدراسة معرفة علاقة تطور التواصل اللغوي لدى الأطفال المصابين بإضطراب نمائي حسي سمعي من خلال تطبيق برنامج تدريبي في تنمية مهارات الاستماع الصوتي لتطوير التواصل والبناء الصحيح للغة لدى هذه الشريحة من الأطفال، و قد تمت الدراسة على عينة متكونة من 30 طفلا مصاب بإضطراب نمائي حسي سمعي و مجهز بقوقعة الكترونية بإحدى المراكز الاستشفائية بالجزائر العاصمة، و قد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى جميع أبعاد الاختبارات المطبقة على عينة الدراسة في القياسات القبلية و البعدية لتطبيق البرنامج التدريبي، كما أفرزت نتائج الدراسة عن وجود علاقة طردية بين تنمية مهارات الإستماع الصوتي وتطوير اللغة باعتبارهما وظيبفتان تكمل الواحدة منهما الأخرى.