Dépôt DSpace/Manakin

دراسة سوسيوتاريخية للتعليم الجزائري من العهد العثماني إلى الاستقلال

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بلحسين رحوي عباسية
dc.date.accessioned 2019-06-11T09:16:25Z
dc.date.available 2019-06-11T09:16:25Z
dc.date.issued 2013-09-21
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/10789
dc.description.abstract إذا رجعنا إلى تاريخ التعليم الجزائري في العهد العثماني نجد أنه لم يكن في الجزائر مايدل على وجود نظام رسمي قائم، حيث كان يغلب عليه الطابع الذاتي الحر. نظام يخضع لموروث تقليدي يضم عدة مؤسسات تعليمية" الكتاب، الزوايا، المساجد" تمثل التعليم العربي التقليدي السائد في المجتمع الجزائري منذ القدم، والذي استمرت وظيفته حتى بعد الاحتلال الفرنسي، هذا الأخير الذي عمل المستحيل للقضاء على هذا التعليم واستبداله بتعليم فرنسي محض يختلف تماما عما كان عليه. ونحن إذ نهدف من خلال هذه الدراسة سوسيوتاريخية للنّظام التعليمي الابتدائي وتفاعله مع الأحداث التي عرفها المجتمع الجزائري في عهد الاستعمار الفرنسي معتمدين على حقائق تاريخية تساعدنا في تسليط الضوء على البنية التقليدية التي كان قائم عليها التعليم بصفة عامة وتحديد المبادئ الكبرى للسياسة التعليمية للإدارة الفرنسية بالجزائر منذ 1830 إلى 1962 تاريخ الاستقلال. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.relation.ispartofseries Volume 2;Numéro 2, Pages 94-105
dc.subject دراسة سوسيوتاريخية للتعليم الجزائري من العهد العثماني إلى الاستقلال en_US
dc.title دراسة سوسيوتاريخية للتعليم الجزائري من العهد العثماني إلى الاستقلال en_US
dc.type Article en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

  • الحوار الثقافي [340]
    الحوار الثقافي تهتم بنشر الأبحاث المتعلقة بالدراسات الفلسفية ، الإجتماعية، والإنسانية والفكرية والأدبية. تصدر عن مخبر حوار الحضارات، التنوع الثقافي وفلسفة السلم بجامعة مستغانم ،الجزائر

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte