Résumé:
ملخص البحث:
تيدف الد ا رسة الحالية إلى معرفة الكفاءات المستيدفة لمنياج التربية المدنية من وجية نظر
تلاميذ السنة الثالثة من التعميم المتوسط ، ولتحقيق اليدف من الد ا رسة قمنا باستخدام المنيج
الوصفي التحميمي. ولجمع البيانات تم بناء استبيان تكون من خمسة محاور أساسية ىي:
بع د أول يضم قيم الانتماء لموطن.
بع د ثاني يضم قيم الولاء لموطن.
بع د ثالث يضم القيم الاجتماعية .
بع د ا ربع القيم الديمق ا رطية.
بع د خامس يضم القيم البيئية.
وتم تطبيقو عمى عينة استطلاعية قواميا ) 40 ( تمميذ وتمميذة وذلك قصد حساب الخصائص
السيكومترية لأداة الد ا رسة وقد أجريت في متوسطة الإخوة مداح من 04 مارس 2019 الى 08
مارس 2019 ، أما الد ا رسة الأساسية فشممت ) 198 ( تمميذ وتمميذة وكانت من 14 افريل 2019
الى 19 افريل 2019 . و لتحميل البيانات تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية:
)التك ا ر ا رت، النسب المئوية ، المتوسط الحسابي ، اختبار “ت“ وىذا باستعمال برنامج الحزمة
وأسفرت نتائج البحث إلى وجود ايجابية عند ،)" spss " الإحصائية في العموم الاجتماعية
تلاميذ السنة الثالثة متوسط نحو جميع القيم التي استيدفت في منياج التربية المدنية من التعميم
المتوسط، والتي ترمي إلى أن يكون التمميذ واعيا بما لو من حقوق وما عميو من واجبات ، يحب
وطنو و يحترم رموزه ، ويعتز بمقومات ىويتو الوطنية متمسكا بحريتو ، وعارفا بيا محافظا عمى
سلامة البيئة التي تشكل محيطو و موطنو.
د
الكممات المفتاحية: التربية المدنية، المنهاج، الكفاءات المستهدفة، الطور المتوسط، التلميذ.
ه
Abstract
This study aims to know the targeted competencies of Civil Education
methodology. The students under the research were third year middle
school student.
To start these researches we have used the analytical descriptive
methodology. In addition this study has gone under five sections which
are:
Nation building
Nation patriotism
Social values
Democratic values
Environmental values
These sections were applied on 198 students boys and girls for
analyzing the findings we have used various static methods such
as repetitions and graphs by referring to spss method The result
there was a positive impact for the student were they got a great
understanding of his rights and duties They also know how to
respect their contrs symbols and identity
و
Le résumé d’étude
La présente étude a pour objectif de connaitre les compétences
visées du guide de l’education civile, du point de vue des élèves de la
troisième année de l’enseignement moyen et pour réaliser l’objectif de
la présente étude. on a utilise approche descriptive analytique pour
recueillir les données un questionnaire a été élaboré contenant 5 axes
fondamentaux
Les valeurs d’appartenance à la nation
Les valeurs d’allégeance à la nation
Les valeurs sociales
Les valeurs démocratiques
Les valeurs environnementales
Le questionnaire a été remis a 198 élèves et concernant
l’analysée données on a utilise un ensemble procèdes statistiques,
tels le test les pourcentages moyennes arithmétique, par le biais
du programme de paquet statistique "SPSS" les résultats de
recherche ont aboutit a un Existence chez les élèves de la 3
année du moyen, une conscience positive de leur droit et
obligation, le respect de la nation et ses symboles et ses
constantes d’identité nationale; tout en préservant la liberté et let
préservent l environnement qui constitue leur entourage et leur
nation.