Dépôt DSpace/Manakin

الإستراتيجية الحوارية لابن رشد الجد في كتابه البيان والتحصيل

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عمامرة خيرة
dc.date.accessioned 2019-06-20T09:32:48Z
dc.date.available 2019-06-20T09:32:48Z
dc.date.issued 2016-04-12
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/11003
dc.description.abstract الحوارية(*) (DIALOGISME) التي نقصدها في هذا الدراسة. هي الحوارية التي "تعد سمة أساسية لكل خطاب، باعتبار أن هذا الأخير لا ينتج بصفة فردية"(1)، فالخطاب مهما كان نوعه كتابيا أو شفويا، وإنما ينطلق المتكلم في إنتاجه من استحضاره لمتلقيه، سواء أكان هذا المتلقي حقيقا ماثلا أمامه، أو تخيليا يشتقه المتكلم من ذاته أثناء وقبل عملية إنتاج النص الموجه إليه. باعتبار أن «مبدأ الحوارية يصبغ كل الخطابات الصادرة عن الإنسان مهما كان نوعها، إذ كل خطاب يخضع لحضور المرسل والمتلقي، وأي خطاب صادر عن المتكلم فهو موجه بالضرورة إلى مستمع حاضرا كان أم غائبا»،(2) فيؤدي استحضار المتلقي إلى إحداث أثر بالغ على بنية الخطاب، التي تتلون بألوان الحال التي يفترضها للمخاطَب، فيسعى المخاطِب إلى «استثمار الممكن والمتاح من الآليات لتوصيل رسالة لغوية معينة، وجعل المعني بها يعيها ويتحرك في إطار إنجازها »( en_US
dc.language.iso other en_US
dc.relation.ispartofseries ;Volume 2, Numéro 7, Pages 26-31
dc.subject ابم رشد الجد ، الحوار ، الجدل ، البرهان ، المتلقي، en_US
dc.title الإستراتيجية الحوارية لابن رشد الجد في كتابه البيان والتحصيل en_US
dc.type Article en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

  • الحوار الثقافي [340]
    الحوار الثقافي تهتم بنشر الأبحاث المتعلقة بالدراسات الفلسفية ، الإجتماعية، والإنسانية والفكرية والأدبية. تصدر عن مخبر حوار الحضارات، التنوع الثقافي وفلسفة السلم بجامعة مستغانم ،الجزائر

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte