Résumé:
تتفاعل المنظومة السياحية في الجزائر مع عدّة عوامل وظروف محيطة، تصنع الشكل النهائي للمنتوجات والخدمات السياحية، ويعبّر مستوى هذه التفاعلات عن تموقع قطاع السياحة في الاقتصاد الوطني، كبديل استراتيجي ومنتج للثروة، غير محاط بالكثير من الاهتمام، ومحلّ مراودة من قبل المنظومات السياحية الأجنبية المنافسة التي تتمظهر مضامينها عن طريق وسائل الإعلام والاتصال وتدفّق كمّ هائل من الرسائل التي يتفاعل معها الجمهور، في حين بإمكان الجزائر استغلال مختلف الوسائط الفعّالة من أجل صناعة سياحية حقيقية، وذلك عن طريق استغلال المنصّات الإلكترونية التفاعلية على الويب التي تسمح بإدارة السمعة الإلكترونية وتسيير العلاقة مع الجمهور وتصنيع الرضا والوفاء على قدر كبير من الفعالية، ممّا يؤدّي إلى خلق مؤسسات سياحية ذكيّة 2.0 تعتمد على استراتيجيات الاتصال الحديثة.