Résumé:
This study aims to understand the perception of CSR on five-star hotels in Medina, Saudi Arabia. This involves recognizing the extent to which hotels espouse and the initiatives they implement to meet the social responsibility of their organizations. The paper opted for an exploratory study using in-depth face-to-face interviews with managers from different involved in corporate social responsibility in their organizations. The findings suggest that the concept of CSR, among other issues, is a perceptual notion that is influenced by its context; thus, it is an individualistic, subjective and culturally constructed concept. ملخص إدراك ومعرفة مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR) يتطلب فهم شامل للمسؤولين عن الأنشطة المتعلقة به، ويتطلب استكشاف وجهات نظرهم الكامنة وطريقة فهمهم له. تهدف هذه الدراسة إلى فهم تصور المسؤولية الاجتماعية للشركات في فنادق الخمس نجوم في المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية. وينطوي هذا على الوقوف على مدى تبني هذه الفنادق للمسؤولية الإجتماعية والمبادرات التي تنفذ من قبلها لتلبية متطلبات المسؤولية الاجتماعية تجاه المجتمع والبيئة والجهات المعنية الأخرى. البحث هو دراسة استكشافية نوعية وقد تم استخدام طريقة المقابلات الشخصية القائمة على الأسئلة المفتوحة مع وجود قائمة ارشادية بموضوع الأسئلة والمقابلة التي تمت مع المديرين من مستويات مختلفة ممن يتولون ملف وأنشطة المسؤولية الاجتماعية للشركات في منظماتهم. تشير النتائج إلى أن مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات، هو مفهوم يعتمد على الإدراك الشخصي ويتأثر بثقافة المسؤولين عنه والمعنيين به.