Dépôt DSpace/Manakin

المهارات الدراسية (دراسة مقارنة بين التلاميذ المتفوقين والمتاخرين دراسيا)

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author مكرتار, فاتن
dc.date.accessioned 2019-06-27T11:21:05Z
dc.date.available 2019-06-27T11:21:05Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/11233
dc.description.abstract ىدفت ىذه الد ا رسة إلى معرفة الفروق في الميا ا رت الد ا رسية بين المتفوقين والمتأخرين د ا رسيا تبعا لمتغير اختلاف المعدل الفصمي حسب الدرجة المعيارية الت ي ت ا روحت بين )+ 0.5 ( فما فوق لممتفوقين و) 0.5 - ( فما فوق لممتأخرين د ا رسيا ، ولتحقيق أىداف الد ا رسة استخدمت الباحثة المنيج الوصفي المقارن ، واختيرت عينة الد ا رسة من طلاب السنة الثانية ثانوي بثانوية شمومة محمد تابعة لمقاطعة عين تادلس بولاية مستغانم والتي تكونت من ) 86 ( تمميذ وتمميذة من المتفوقين والمتأخرين لمسنة الد ا رسية 2018 / 2019 ، وت ا روح سنيم ما بين ) 15 سنة و 21 سنة(، وأما أدوات الد ا رسة فتمثمت في استبيان يقيس الميا ا رت الد ا رسية المصمم من طرف الباحثة يتكون من ) 33 ( فقرة في صورتو النيائية، وقد اعتمدت الباحثة على الأساليب الإحصائية المتمثمة في spss واختبار)ت( لقياس الفروق ، وكانت النتائج كالتالي: _ توجد فروق دالة احصائيا في الميا ا رت الد ا رسية بين التلاميذ المتفوقين والمتأخرين لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي لصالح المتفوقين. _ توجد فروق دالة إحصائيا في طريقة الم ا رجعة بين التلاميذ المتفوقين والمتأخرين د ا رسيا لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي لصالح المتفوقين. _ لا توجد فروق دالة إحصائيا في تنظيم الم ا رجعة بين المتفوقين والمتأخرين د ا رسيا لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي . _ لا توجد فروق دالة إحصائيا في إدارة وقت الم ا رجعة بين التلاميذ المتفوقين والمتأخرين د ا رسيا لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي . _ الكممات المفتاحية: الميا ا رت الد ا رسية _ التفوق الد ا رسي_ التأخر الد ا رسي د Abstract : The aim of This study Is to know the differences in study skills of both vale dictorian / good students and weak ones according to the variable difference in quarterly rate ranged between (+0.5) and more for weak ones .And to achieve the aims of this study , the researcher used the comparative descriptive method and she selected the study sample which was a group of 86 students from good and weak ones from Mostataganem aged between 15 and 21 years old . And as for the study tools ,they were reprented a questionnaire which measures the study skills and cotains 33 paragraphs in its final aspect.The researcher adopted the statistical processor «spss » and the general hypothesis has been realized slightly Another hypothesis was also realized and it was about : -there are statistical differences between good and weak studedents in study skills ways of revision . The three hypothesis were not realized ,they are as followed : -there is a statistical difference between good and weak students concerning the ways of revision . -There are statistical differences between good and weak students concerning the organization of the review . -The time management did not differ between Secendary students , year two . And then explained the results obtained based on previones studies and conclude this research by making some recommendations . Key Words : Study skills – Academic exellence – School delays. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher كلية العلوم الاجتماعية en_US
dc.subject المهارات الدراسية؛التفوق الدراسي؛التاخر الدراسي en_US
dc.title المهارات الدراسية (دراسة مقارنة بين التلاميذ المتفوقين والمتاخرين دراسيا) en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة الثانية ثانوي بثانوية شمومة محمد التابعة لمقاطعة عين تادلس بولاية مستغانم en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte