Résumé:
يندرج هذا العمل الميداني في اطار مجال تعليمية الكتابة. و هو يهتم تحديدا بالصعوبات التي يلتقيها المتعلمون في السنة الثالثة ثانوي في فهم وانتاج نص من النوع الحجاجي باللغة الأجنبية الفرنسية. تحليل الظواهر المعرفية المعتمدة و كذا اثار الممارسات البيداغوجية عليها يعد أحد الظواهر المستهدفة من خلال هذا البحث.
ان دراسة النص الحجاجي في السنة الثالثة ثانوي يعتمد بصفة خاصة على استراتيجية النداء من أجل الفعل أو الانـفعـال (الحــض و النصــيحة)
و النصوص من النوع الذي يحث على النقاش واختلاف الراي (نقاش فكري) وسنحاول من خلال ذلك اكتــشاف مميزات هذا النــص من خلال الكتابات الخاصة بالمتعلمين و كذا ادراكهم لخصائص الحض واستعمال جمالية اللغة للتعبير عن القبول أو الرفض في حالة النصوص الـــمثيرة للنقاش".
ومن أجل هذا قمنا بتحليل كل النشاطات المـتعـلقـة بهذا القسم وبالـتجارب الممكنة داخــل القسم من اجل تحديد الظواهــر المعـرفية المستعملة من طرف المتعلمين و التي يجب استعمالها من أجل كتابة أحسن.
البداية بدراسة التخطيط قبل الكتابة و المراجعة بعد ذللك و أثرهما على نوعية الانتاجـات الكتابية للمتعلمين ومن أجل تحقــيق الهدف من هذه الدراسة كان لا بد من اجراء بحث تفاعلي يسمح للتجربــة بالرد على بعض الأسئلة و كذا اقــتراح الحلول المناسـبة للمـشاكل التي تـــــــــواجه المتعلمين في الكتابة.