Dépôt DSpace/Manakin

ENSEIGNEMENT-APPRENTISSAGE DE L’ÉCRIT DANS LE SECONDAIRE EN ALGÉRIE ; DES FINALITÉS ET DES PRATIQUES PÉDAGOGIQUES

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author NOUREDINE, DJAMAL EDDINE
dc.date.accessioned 2019-07-03T07:46:18Z
dc.date.available 2019-07-03T07:46:18Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/11337
dc.description.abstract يندرج هذا العمل الميداني في اطار مجال تعليمية الكتابة. و هو يهتم تحديدا بالصعوبات التي يلتقيها المتعلمون في السنة الثالثة ثانوي في فهم وانتاج نص من النوع الحجاجي باللغة الأجنبية الفرنسية. تحليل الظواهر المعرفية المعتمدة و كذا اثار الممارسات البيداغوجية عليها يعد أحد الظواهر المستهدفة من خلال هذا البحث. ان دراسة النص الحجاجي في السنة الثالثة ثانوي يعتمد بصفة خاصة على استراتيجية النداء من أجل الفعل أو الانـفعـال (الحــض و النصــيحة) و النصوص من النوع الذي يحث على النقاش واختلاف الراي (نقاش فكري) وسنحاول من خلال ذلك اكتــشاف مميزات هذا النــص من خلال الكتابات الخاصة بالمتعلمين و كذا ادراكهم لخصائص الحض واستعمال جمالية اللغة للتعبير عن القبول أو الرفض في حالة النصوص الـــمثيرة للنقاش". ومن أجل هذا قمنا بتحليل كل النشاطات المـتعـلقـة بهذا القسم وبالـتجارب الممكنة داخــل القسم من اجل تحديد الظواهــر المعـرفية المستعملة من طرف المتعلمين و التي يجب استعمالها من أجل كتابة أحسن. البداية بدراسة التخطيط قبل الكتابة و المراجعة بعد ذللك و أثرهما على نوعية الانتاجـات الكتابية للمتعلمين ومن أجل تحقــيق الهدف من هذه الدراسة كان لا بد من اجراء بحث تفاعلي يسمح للتجربــة بالرد على بعض الأسئلة و كذا اقــتراح الحلول المناسـبة للمـشاكل التي تـــــــــواجه المتعلمين في الكتابة. en_US
dc.language.iso fr en_US
dc.publisher M. AMARA ABDEREZZAK en_US
dc.subject Compréhension en_US
dc.subject Didactique de l’écrit en_US
dc.subject Lexique en_US
dc.subject Planification en_US
dc.subject Pratiques pédagogiques en_US
dc.subject Processus cognitifs en_US
dc.subject Révision en_US
dc.subject Transfert de connaissances en_US
dc.title ENSEIGNEMENT-APPRENTISSAGE DE L’ÉCRIT DANS LE SECONDAIRE EN ALGÉRIE ; DES FINALITÉS ET DES PRATIQUES PÉDAGOGIQUES en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte