Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
موساوي, صراح |
|
dc.date.accessioned |
2019-07-03T09:18:17Z |
|
dc.date.available |
2019-07-03T09:18:17Z |
|
dc.date.issued |
2019 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/11343 |
|
dc.description.abstract |
الخص
يهدف البحث الحالي إلى تصميم مقياس الإدراك البصري بيان لدى تلاميذ يعانون من عسر القراءة، طبق
البحث على عينة من تلاميذ يعانون من عسر القراءة قدرها 30تلميذ وتلميذة اختيروا بطريقة قصدية،
استخدمنا المنهج الوصفي واستعنا بمجموعة من الاختبارات التشخيصية: اختبار رسم الرجل لـ "جودنوف"،
اختبار نص القراءة لـ "إسماعيل العيس"، استبيان تشخيصي لصعوبات الإدراك البصري.
يتكون المقياس المصمم من أربعة أبعاد )بعد التمييز البصري وبعد التذكر البصري وبعد التحليل البصري
وبعد الإغلاق البصري( تم تنقيط كل سؤال عند الإجابة الصحيحة بنقطة واحدة والخاطئة بصفر
تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس في مجال الصدق ثم التحقق من صدق المحتوى)الظاهري
عادة
ٕ
والمحكمين( والصدق الاتساق الداخلي، وفي مجال الثبات تم التأكد منه من خلال تطبيق الاختبار وا
تطبيقه.
وعليه لقد توصلت النتائج إلى أن المقياس تمتع بالخصائص السيكومترية)الصدق والثبات( والتي تتفق مع
خصائص الاختبار الجيد |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
كلية العلوم الاجتماعية |
en_US |
dc.subject |
الادراك البصري؛عسر القراءة؛صعوبات القراءة |
en_US |
dc.title |
محاولة تصميم اختبار لتشخيص الادراك البصري عند التلاميذ الذين يعانون من عسر القراءة |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة ميدانية على تلاميذ السنة الرابعة والخامسة ابتدائي |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée