Dépôt DSpace/Manakin

محاولة تصميم اختبار لتشخيص الادراك البصري عند التلاميذ الذين يعانون من عسر القراءة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author موساوي, صراح
dc.date.accessioned 2019-07-03T09:18:17Z
dc.date.available 2019-07-03T09:18:17Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/11343
dc.description.abstract الخص يهدف البحث الحالي إلى تصميم مقياس الإدراك البصري بيان لدى تلاميذ يعانون من عسر القراءة، طبق البحث على عينة من تلاميذ يعانون من عسر القراءة قدرها 30تلميذ وتلميذة اختيروا بطريقة قصدية، استخدمنا المنهج الوصفي واستعنا بمجموعة من الاختبارات التشخيصية: اختبار رسم الرجل لـ "جودنوف"، اختبار نص القراءة لـ "إسماعيل العيس"، استبيان تشخيصي لصعوبات الإدراك البصري. يتكون المقياس المصمم من أربعة أبعاد )بعد التمييز البصري وبعد التذكر البصري وبعد التحليل البصري وبعد الإغلاق البصري( تم تنقيط كل سؤال عند الإجابة الصحيحة بنقطة واحدة والخاطئة بصفر تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس في مجال الصدق ثم التحقق من صدق المحتوى)الظاهري عادة ٕ والمحكمين( والصدق الاتساق الداخلي، وفي مجال الثبات تم التأكد منه من خلال تطبيق الاختبار وا تطبيقه. وعليه لقد توصلت النتائج إلى أن المقياس تمتع بالخصائص السيكومترية)الصدق والثبات( والتي تتفق مع خصائص الاختبار الجيد en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher كلية العلوم الاجتماعية en_US
dc.subject الادراك البصري؛عسر القراءة؛صعوبات القراءة en_US
dc.title محاولة تصميم اختبار لتشخيص الادراك البصري عند التلاميذ الذين يعانون من عسر القراءة en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية على تلاميذ السنة الرابعة والخامسة ابتدائي en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte