Résumé:
مقدمة
-1الدراسة الاستطلاعیة ------------------------------------------------------------------------------------- 7
-2الدراسات السابقة ---------------------------------------------------------------------------------------- 8
-3تحدید الاشكالیة------------------------------------------------------------------------------------------13
-4فرضیات الدراسة ----------------------------------------------------------------------------------------15
-5تحدید المفاھیم-------------------------------------------------------------------------------------------15
-6اسباب الدراسة ------------------------------------------------------------------------------------------18
-7اھداف البحث--------------------------------------------------------------------------------------------18
-8اھمیة الدراسة-------------------------------------------------------------------------------------------19
-9المقاربة المنھجیة ---------------------------------------------------------------------------------------19
-10أداة الدراسة -------------------------------------------------------------------------------------------20
-11مجتمع البحث العینة و المعاینة--------------------------------------------------------------------------22
تمھید------------------------------------------------------------------------------------------------------24
الفصل الاول : ماھیة العلاقات العامة ------------------------------------------------------------------------25
1-1تعریف العلاقات العامة ---------------------------------------------------------------------------------25
2-1اھمیة العلاقات العامة----------------------------------------------------------------------------------27
3-1اھداف العلاقات العامة ---------------------------------------------------------------------------------31
4-1وظائف العلاقات العامة --------------------------------------------------------------------------------34
5-1مبادئ العلاقات العامة ---------------------------------------------------------------------------------41
الفصل الثاني : العلاقات العامة و الترقیة الانتاجیة في المؤسسة الاقتصادیة------------------------------------44
تمھید------------------------------------------------------------------------------------------------------44 1-1تعریف المؤسسة الاقتصادیة ---------------------------------------------------------------------------45
2-2الترقیة الانتاجیة --------------------------------------------------------------------------------------47
3-2الشروط الواجب توفرھا في رجل العلاقات العامة ---------------------------------------------------------47
4-2رجل العلاقات العامة في المؤسسة الانتاجیة -------------------------------------------------------------51
5-2دور العلاقات العامة في الترقیة الانتاجیة ----------------------------------------------------------------52
5-2العوامل المؤثرة في تنظیم انشطة العلاقات العامة --------------------------------------------------------54
ملخص الفصل ---------------------------------------------------------------------------------------------56
تمھید------------------------------------------------------------------------------------------------------59
الفصل الاول : تقدیم المؤسسة الانتاجیة " 60-------------------------------------------- " RAM SUCRE
.1لمحة تاریخیة عن المؤسسة -----------------------------------------------------------------------------60
- 2تعریف المؤسسة:--------------------------------------------------------------------------------------61
الفصل الثاني : عرض النتائج و تحلیلھا و مناقشتھا ----------------------------------------------------------65
ملخص الدراسة --------------------------------------------------------------------------------------------84
خاتمة -----------------------------------------------------------------------------------------------------85
قائمة المراجع و المصادر-----------------------------------------------------------------------------------86ملخص الدراسة
تعتبر العلاقات العامة إحدى الأسالیب المعاصرة ,التي تهدف إلى التخطیط و التسییر
المعلومة و تنفیذها , و هي عنصر أساسي من عناصر نجاح العملیة الإنتاجیة في أي
مؤسسة اقتصادیة , فهي ضرورة حتمیة لكل المؤسسات مهما اختلف نشاطها و منها
المؤسسات الإنتاجیة , التي تقوم على تحسین مستواها و استمرار یته , لاسیما في الأوضاع
الاقتصادیة الحالیة و التي تلزم المؤسسة الإنتاجیة أن تصبح مرنة و متأقلمة باستمرار مع
محیطها و بیئتها الداخلیة و الخارجیة و ذالك لكي تكون المؤسسة على درایة و لاكتشاف
نقاط القوة و اتخاذها كفرصة للتطور إلى الأحسن و نقاط الضعف و تداركها بغیة التقلیل
من حدة المخاطر و مواجهة التهدیدات و لا یتحقق هذا إلا بوجود عمال لهم القدرة و الخبرة
العلمیة التي تأهلهم بتطویر و تسیر المؤسسة و كذالك الحصول على المعلومات اللازمة و
حسن تسیرها , ولكي یكون هذا النشاط و الجهد المبذول من طرف موظفي المؤسسة یجب
على هذه الأخیرة توفیر مجموعة من الشروط التي تحث العامل على العطاء و الشعور
بالانتماء و الولاء لهذه المؤسسة مما یحقق هدف كلا الطرفین و هذا ما یقوم به فریق إدارة
العلاقات العامة , و لهذا فان من الضروري الاعتماد على انشاء قسم او ادارة للعلاقات
العامة في المؤسسة الانتاجیة لما لها من دور فعال في التخطیط و التسییر و هذا ما
تحتاجه اي مؤسسة