Résumé:
ملخص الدراسة
رغم الأهمية الكبيرة لوجود العلاقات العامة في تنظيم سيرورة عمل المؤسسات، إلا أن الكثير من
المؤسسات لاتزال تنظر إليها نظرة قاصرة ولم تستوعب بعد أهميتها وضرورة وجودها وتطبيقها،
حيث هدفت دراستنا هذه الموسومة ب " دور العلاقات العامة في تحسين صورة المؤسسة
الاستشفائية" .
إلى التعرف على درجة استخدام العلاقات العامة في تحسين جودة الخدمات وصورتها للجمهور
الخارجي والداخلي معا ففي هذه الدراسة توجهنا للكشف عن مبادئ العلاقات العامة وأهدافها وأهم
المعيقات التي تواجه عملها داخل المؤسسة ومنه قمنا بتقديم مجموعة من الاقتراحات والتوصيات
التي من شأنها رفع الكفاءة وفعالية الخدمات المقدمة من طرف المؤسسة العمومية الاستشفائية.
قمنا باستخدام المنهج الوصفي التحليلي لأنه يتناسب مع هذا النوع من البحوث، وطريقة
اختيار العينة كانت عينة قصدية غرضية بالنسبة لمجتمع البحث، تم استخدام مقابلة مع عينة
تشمل كل من الموظفين والعمال داخل المؤسسة الاستشفائية حمادو حسين –سيدي علي- كأداة
لجمع البيانات اللازمة لتحقيق أهداف الدراسة.
قد توصلنا إلى جملة من النتائج مفادها:
إهمال المؤسسة الصحية وظيفة العلاقات العامة فلا يوجد جهاز مختص في نشاطات العلاقات
العامة وانما يوجد قسم ينوب عنه قسم الإعلام والاتصال يعتمد على وسائل شفوية،إلكترونية،
كتابية للتواصل مع الجمهوريين سواء الداخلي أو الخارجي لتزويده بالمعلومات وذلك ليكون مطلع
على كل ماهو جديد داخل المؤسسة وبناء صورة طيبة في ذهن المجتمع المحلي وتشجيعه على
الاستفسار، وأخذ المؤسسة الاستشفائية بآراء الجمهور واقتراحاته المسجلة في سجل الشكاوي
ومحاولة تنفيذها والعمل بها لترقية الخدمات المقدمة.ملخص باللغة الفرنسية
Rusume
En dépit de la grande importance des relations publique dans
l’organisation du processus de travail des institution،de nombreuses
institutions le considérent encore comme limité et n’ont pas encore
compris limportance et la nécessité de l’existence et de l’ application
Notre étude s’y intéressait le role des relation publique pour
améliorer l’image del’hopital.
Dans cette étude nous visons àson travail au sein de l’institution
،à partir desquel nous avons présenté un ensemble de suggestions
et de recommandations visant à accroitre l’efficacité et l’efficience
des services fournis par le parti établissement hospitalier public.
Nous avons utilisé l’approche descriptive analytique parce qu’elle
s’inscrivait dans ce type de recherche la méthode de sélection de
l’échantillon constituait un échantillon utile pour la communauté des
chercheurs et comprenait l’ensemble du personnel et des travailleurs
de l’institution hospitaliére Hamada Hussain Siddi Ali.
Nous sommes arrivés à un certain nombre de conclusion:
Négliger l’intitution de santé Fonction de relations publique il ny a
pas d’organe spécialisé dans les activité de relations publique mais
une section au nom du département l’information de la
communication dépend des moyens de communication oraleملخص باللغة الفرنسية
électronique écrite avec les républicains، à la fois internes et
externe، afin de se familiariser avec tout ce qui est nouveau au sein
de l’institution et de la construire donnez une bonne image de la
communauté locale et encouragez la à s’informer et à prendre en
considération les suggestions de l’hopital consignés dans le registre
des plaintes et à essyer de mettre en œuvre et d’améliorer les
services fournis