DSpace Repository

دور العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة الصحية

Show simple item record

dc.contributor.author شفاعي, فاطمة
dc.contributor.author بلجيلالي, خديجة
dc.date.accessioned 2019-07-04T08:51:27Z
dc.date.available 2019-07-04T08:51:27Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/11368
dc.description.abstract ملخص الدراسة رغم الأهمية الكبيرة لوجود العلاقات العامة في تنظيم سيرورة عمل المؤسسات، إلا أن الكثير من المؤسسات لاتزال تنظر إليها نظرة قاصرة ولم تستوعب بعد أهميتها وضرورة وجودها وتطبيقها، حيث هدفت دراستنا هذه الموسومة ب " دور العلاقات العامة في تحسين صورة المؤسسة الاستشفائية" . إلى التعرف على درجة استخدام العلاقات العامة في تحسين جودة الخدمات وصورتها للجمهور الخارجي والداخلي معا ففي هذه الدراسة توجهنا للكشف عن مبادئ العلاقات العامة وأهدافها وأهم المعيقات التي تواجه عملها داخل المؤسسة ومنه قمنا بتقديم مجموعة من الاقتراحات والتوصيات التي من شأنها رفع الكفاءة وفعالية الخدمات المقدمة من طرف المؤسسة العمومية الاستشفائية. قمنا باستخدام المنهج الوصفي التحليلي لأنه يتناسب مع هذا النوع من البحوث، وطريقة اختيار العينة كانت عينة قصدية غرضية بالنسبة لمجتمع البحث، تم استخدام مقابلة مع عينة تشمل كل من الموظفين والعمال داخل المؤسسة الاستشفائية حمادو حسين –سيدي علي- كأداة لجمع البيانات اللازمة لتحقيق أهداف الدراسة. قد توصلنا إلى جملة من النتائج مفادها: إهمال المؤسسة الصحية وظيفة العلاقات العامة فلا يوجد جهاز مختص في نشاطات العلاقات العامة وانما يوجد قسم ينوب عنه قسم الإعلام والاتصال يعتمد على وسائل شفوية،إلكترونية، كتابية للتواصل مع الجمهوريين سواء الداخلي أو الخارجي لتزويده بالمعلومات وذلك ليكون مطلع على كل ماهو جديد داخل المؤسسة وبناء صورة طيبة في ذهن المجتمع المحلي وتشجيعه على الاستفسار، وأخذ المؤسسة الاستشفائية بآراء الجمهور واقتراحاته المسجلة في سجل الشكاوي ومحاولة تنفيذها والعمل بها لترقية الخدمات المقدمة.ملخص باللغة الفرنسية Rusume En dépit de la grande importance des relations publique dans l’organisation du processus de travail des institution،de nombreuses institutions le considérent encore comme limité et n’ont pas encore compris limportance et la nécessité de l’existence et de l’ application Notre étude s’y intéressait le role des relation publique pour améliorer l’image del’hopital. Dans cette étude nous visons àson travail au sein de l’institution ،à partir desquel nous avons présenté un ensemble de suggestions et de recommandations visant à accroitre l’efficacité et l’efficience des services fournis par le parti établissement hospitalier public. Nous avons utilisé l’approche descriptive analytique parce qu’elle s’inscrivait dans ce type de recherche la méthode de sélection de l’échantillon constituait un échantillon utile pour la communauté des chercheurs et comprenait l’ensemble du personnel et des travailleurs de l’institution hospitaliére Hamada Hussain Siddi Ali. Nous sommes arrivés à un certain nombre de conclusion: Négliger l’intitution de santé Fonction de relations publique il ny a pas d’organe spécialisé dans les activité de relations publique mais une section au nom du département l’information de la communication dépend des moyens de communication oraleملخص باللغة الفرنسية électronique écrite avec les républicains، à la fois internes et externe، afin de se familiariser avec tout ce qui est nouveau au sein de l’institution et de la construire donnez une bonne image de la communauté locale et encouragez la à s’informer et à prendre en considération les suggestions de l’hopital consignés dans le registre des plaintes et à essyer de mettre en œuvre et d’améliorer les services fournis en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher كلية العلوم الاجتماعية en_US
dc.subject العلاقات العامة؛الصورة الذهنية؛المؤسسة الصحية en_US
dc.title دور العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة الصحية en_US
dc.type Other en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account