Résumé:
مــلخص المذكرة
من خلال هذا دراسة الرقابة الإدارية لمجلس المحاسبة الجزائري على ميزانية الدولة، حيث تعد الرقابة الإدارية من بين أهم الوظائف الإدارية التي تنطوي على قياس وتصحيح أعمال المساعدين والمرؤوسين لغرض التأكد من أن أهداف والخطط المرسومة قد تحققت ونفذت بحيث يساهم في إطار هذه الرقابة في تعزيز الوقاية من مختلف أشكال الغش والممارسات الغير القانونية التي تلحق ضررا بالأملاك العمومية وتكون هذه الوقاية بواسطة وسائل وطرق للرقابة وهي رقابة على نوعية التسيير ورقابة التقييم، حيث تتجلى من خلال هذا الاختصاص الإداري لمجلس المحاسبة
في طبيعة العلاقة القائمة بين مجلس المحاسبة من جهة ورئاسة الجمهورية والحكومة والبرلمان من جهة أخرى ومدى حدودها وضوابطها وتتمثل طبيعة هذه العلاقة في إعداد مجلس المحاسبة في تقريره السنوي وتسليمه لرئيس الجمهورية وللبرلمان، حيث أن هذا التقرير يكشف عدة أشكال الغش والفساد والهدر للأموال العمومية