Résumé:
ملخص الدراسة:
تناولت الدراسة موضوع اليوتيوب ودوره في اكتساب الوعي الصحي لدي المرأة العاملة والماكثة في البيت على حد
سواء,إذ تهدف الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة مضامين مواقع اليوتيوب في تنمية وعيهن الصحي باعتبار الموقع
يحمل كم هائلا من الفيديوهات المرئية حول الصحة.وتم تحديد عينة الدراسة من النساء العاملات والماكثات
بالبيت بولاية غليزان باعتبارهن يحملن مواصفات تتطابق مع مجتمع الدراسة, وتندرج الدراسة التي بين أيدينا تحت
الدراسة الوصفية التحليلية,واعتمدنا على أداة استمارة الاستبيان كأداة مضبوطة ومناسبة.وقد احتوت استمارة على
ثلاث محاور حيث خصص المحور الأول باهتمامات المرأة بموقع اليوتيوب,أما محور الثاني خصص لمواضيع التوعية
الصحية من خلال اليوتيوب,أما المحور الثالث خصص لموقع اليوتيوب وأثره في نشر الوعي الصحي للمرأة.
أما في ما يخص الجانب النظري للدراسة قسم إلى فصليين:الفصل الأول بعنوان مواقع التواصل الاجتماعي,والفصل
الثاني بعنوان المرأة والوعي الصحي.
الكلمات المفتاحية:مواقع تواصل الاجتماعي,اليوتيوب,الوعي الصحي,المرأة.قائمة المحتويات
الشكر
الإهداء
الإهداء
الملخص
قائمة المحتويات
قائمة الجداول
مقدمة ............................................................................................................أ
الجانب المنهجي للدراسة
-1الإشكالية +تساؤلات.................................................................................... ص95
-أسباب اختيار الموضوع ...................................................................................ص09
2
-3أهمية الدراسة ............................................................................................ص09
4أهداف الدراسة ............................................................................................ص09
-5منهج الدراسة.......................................................................................ص01-00
-تحديد المصطلحات ...................................................................................... ص01
6 3
-دراسات السابقة....................................................................................ص03-01
الجانب النظري للدراسة
الفصل الأول6مواقع التواصل الاجتماعي
تمهيد
0-0تعريف مواقع التواصل الاجتماعي و نشأتها ..............................................................ص04
2-0أنواع وخصائص مواقع التواصل الاجتماعي ......................................................ص20-05قائمة المحتويات
1-1مفهوم موقع اليوتيوب , ايجابياته وسلبياته...........................................................ص21-20
1-0مزايا اليوتيوب.....................................................................................ص21-21
خلاصة.....................................................................................................ص22
الفصل الثاني6المرأة والوعي الصحي
تمهيد
0-2المرأة,خصائصها وصفاتها .........................................................................ص-23
24
-2مفهوم الوعي الصحي وأهميته.......................................................................ص25-24
2
-3-2أهداف نشر الوعي الصحي .....................................................................ص19-25
1-2علاقة التوعية الصحية بالإعلام.....................................................................ص10-19
خلاصة......................................................................................................ص12
الجانب التطبيقي للدراسة6
تمهيد.........................................................................................................ص
11
-1تحليل نتائج
11..............................................................................................ص
0-1نتائج سيمات العامة....................................................................................ص11
2-1نتائج المحور
الأول.......................................................................................ص11
1-1نتائج المحور الثاني
19.......................................................................................صقائمة المحتويات
1-1نتائج المحور الثالث
11......................................................................................ص
-1نتائج العامة.........................................................................................ص13-12
-2خاتمة
14....................................................................................................ص
-3قائمة مصادر ومراجع................................................................................ص19-15
-4ملاحق..............................................................................................ص11-10