Dépôt DSpace/Manakin

تمثلات حارس البوابة في بيئة الاعلام الجديد

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author حرطاني, كريمة
dc.contributor.author بلعباس, رجاء
dc.date.accessioned 2019-07-14T11:51:55Z
dc.date.available 2019-07-14T11:51:55Z
dc.date.issued 2019-06-25
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/11684
dc.description.abstract إن ظهور مواقع التواصل الاجتماعي لا سيما "فايس بوك" ذلك الفضاء الأزرق الذي نحن بصدد د ا رسته جعل من تلك المشكلة التي يعاني منها الإعلام وتؤرق الإعلاميين وهي حرية الإعلام مشكلة على المحك، بما فتحته هذه المواقع من تواصل وتسابق للحصول على المعلومة. في ظل هذا جاءت هذه الد ا رسة للبحث عن حارس البوابة الجديد في ظل هذه البيئة الإعلامية الجديدة التي تداخلت فيها عناصر العملية الاتصالية، والتي جاءت تحت عنوان تمثلات حارس البوابة في بيئة الإعلام الجديد، د ا رسة تحليلية لأنماط استهلاك المحتويات الإخبارية على فايس بوك، معتمدين في ذلك على المنهج المسحي التحليلي محاولين إسقاط أطر نظرية كلاسيكية )نظرية حارس البوابة كارت لوين( على مستجدات وواقع إلكتروني أصبح فيه الجمهور والتقنية حارس بوابة جديد يعمل على ترتيب أولوياته الإخبارية بنفسه بما يتوافق وايديولوجياته وما تتيحه له التقنية . حيث قمنا باختيار "فايس بوك" باعتبار هذا الأخير هو الأكثر استعمالا وانتشا ا ر في الج ا زئر مستعملين في ذلك أداة استمارة الاستبيان، وبما أننا نتحدث عن الميديا الجديدة فقد وقع اختيارنا على الاستبيان الإلكتروني لأنه مناسب لهذا النوع من الد ا رسة من جهة ولمواكبة التطور التكنولوجي من جهة أخرى، أما مجتمع البحث كان عبارة عن عينة قصدية متكونة من 14 مبحوث من طلبة علوم الإعلام والاتصال باعتبارهم أكثر فئة مستهلكة للمحتوياتالإخبارية نظ ا ر لطبيعة تخصصها، وذلك من مختلف المستويات )ليسانس، ماستر ماجيستر، دكتو ا ره( يت ا روح أعمارهم مابين 19 إلى 65 سنة . وقد تلخصت الد ا رسة في 3 فصول: الأطر المنهجية للد ا رسة، ثم المنطلقات والأسس النظرية للد ا رسة، أخي ا ر فصل تطبيقي ميداني تم من خلاله اختبار الفرضيات للإجابة على إشكالية الد ا رسة، والذي توصلنا من خلاله أن هناك ح ا رس بوابة جدد ظهروا بظهور الميديا الجديدة وهذا ما أدى إلى تقلص دور حارس البوابة التقليدي. The emergence of social networking sites, especially Facebook, that blue space that we are studying has made it a problem that the media suffers and the media is concerned about the freedom of the media is a problem at stake, as these sites opened contact and raced to get the information In this context, the study came to search for the new gatekeeper in the context of this new media environment in which the elements of the communication process, which came under the title of gatekeeper representations in the new media environment, analyzed the consumption patterns of the news content on Facebook, The analytical survey approach attempts to drop classical theoretical frameworks (gate guard theory) to an electronic reality where the public and technology become a new gatekeeper who sets his own news priorities according to his ideology and technology. We chose Facebook as the most widely used and widespread in Algeria using the questionnaire tool. Since we are talking about the new media, we chose the electronic questionnaire because it is suitable for this type of study on the one hand and to keep pace with technological development on the other. The research community was an intentional sample consisting of 84 students from the information and communication sciences who were considered the most consumed category of news content due to the nature of their specialization, from different levels (bachelor, master magister, doctor) between the ages of 19 and 65 years. The study was summarized in three chapters: the methodological frameworks of the study, then the theoretical bases and bases of the study. Finally, a practical field study was conducted in which the hypotheses were tested to answer the problem of the study, in which we found that there are new gate guards who appeared in the emergence of the new media. The traditional gatekeeper. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher كلية العلوم الاجتماعية en_US
dc.subject حارس البوابة؛بيئة الاعلام؛التواصل الاجتماعي؛فايس بوك en_US
dc.title تمثلات حارس البوابة في بيئة الاعلام الجديد en_US
dc.title.alternative دراسة تحليلية لانماط استهلاك المحتويات الاخبارية على -فايس بوك- en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte