DSpace Repository

الحرية الأكاديمية في الجزائر ودورها في المنظومة الجامعية والمجتمع، دراسة ميدانية على عينة من الأساتذة الباحثين بجامعة مستغانم.

Show simple item record

dc.contributor.author تحلايتي خيرة
dc.date.accessioned 2019-07-16T13:02:21Z
dc.date.available 2019-07-16T13:02:21Z
dc.date.issued 2017-12-31
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/11800
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة الميدانية، إلى تحديد مفهوم الحرية الأكاديمية والتطرق إلى جذورها، ومستوياتها وضوابطها، ومحاولة الكشف عن الاختلافات في تصورات الأساتذة الباحثين حول مسألة ممارسة هذه الحرية تبعا لمتغيرات الخبرة، والرتبة العلمية، والتخصص، والمنصب العالي، والرتبة في مجال البحث. ومحاولة الكشف من جهة أخرى عن مدى تأثيرها على المنظومة الجامعية والمجتمع، ودورها المنوط بها في ذلك، وهذا من خلال دراسة عينة قوامها 54 أستاذا باحثا بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة عبد الحميد بن باديس بمستغانم – الجزائر، على اختلاف رتبهم وتخصصاتهم العلمية، وسنوات خبرتهم التي قضوها في التدريس والبحث، والمناصب التي تقلدوها في ذلك. إن محاولتنا هذه تسعى إلى إبراز مستويين اثنين من مستويات الحرية الأكاديمية (حرية الأستاذ، وحرية المؤسسة الجامعية)، ومدى ترابطهما مع بعضهما البعض ليشكلا تأثيرا في المنظومة الجامعية، ويلعبا دورا مهما في خدمة البحث العلمي والتعليم العالي، وبالتالي خدمة المجتمع مؤسسات وأفراد. لقد قمنا بإجراء هذه الدراسة عن طريق استخدام المنهج الكمي، وتمرير أداة الاستمارة لجمع البيانات، ومعالجتها باستخدام الإحصاء الوصفي، ومعامل الارتباط، واختبار التباين الأحادي الاتجاه لدراسة الفروق الإحصائية، قصد الوصول إلى نتائج نظرية وتطبيقية نأمل أن تقدم فكرة واضحة، ومؤشرا فعالا، حول مستوى المنظومة الجامعية، وخدمة المجتمع. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.relation.ispartofseries ;vol.4/6
dc.subject الحرية الأكاديمية؛ المنظومة الجامعية؛ الأستاذ الباحث؛ المجتمع en_US
dc.title الحرية الأكاديمية في الجزائر ودورها في المنظومة الجامعية والمجتمع، دراسة ميدانية على عينة من الأساتذة الباحثين بجامعة مستغانم. en_US
dc.type Article en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

  • العلوم الإجتماعية [105]
    La revue des sciences sociales s'inscrit dans une perspective qui encourage la pluridisciplinarité, seule attitude scientifique qui permet à la réflexion humaine de se développer, et se trouve à la croisée des sciences humaines et sociales, des sciences de l'information et la communication, des sciences du langage, l'épistémologie et la pensée humaine. La vocation essentielle de la revue est de promouvoir la recherche dans dans le domaine des sciences sociales et humaines, de publier des travaux de recherche originaux, et encourager tous travaux qui investissent dans la pluridisciplinarité. La revue demeure ouverte à toute contribution des personnalités et chercheurs nationaux et étrangers, en langues arabe, anglaise et française, après avis favorable du comité scientifique et experts de la revue.

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account