Résumé:
مــلخص المذكرة
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور الاتصال الإداري في تحسين أداء المنظمة وذلك بالإجابة على التساؤل الرئيسي:
إلى أي مدى يساهم الاتصال الإداري في تحسين أداء المنظمة ؟
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي و ذلك لتناسبه مع متطلبات الدراسة حيث أفرزت الدراسة النتائج التالية : - الاتصال الإداري من الأمور الهامة لأي منظمة و لا يمكن نقل و تمرير التعليمات إلى العاملين في تلك المؤسسة إلاّ من خلال وجود شبكة اتصالات منظمة تخدم هذا الجانب.
وجود شبكة فعالة و منظمة يساعد العاملين من فهم و استيعاب جميع الحقوق والواجبات مما يزيد من إنتاجية و فاعلية هذه المنظمة و لقد بنيت الدراسة أن هناك بعض العوائق التي يتعرض إليها الاتصال الإداري من بينها اللغة، خصائص المتلقي، ضغوط الوقت، كل هذا يؤثر في فاعلية الاتصال الإداري .
و من خلال ما توصلنا إليه إلى أن كلما كان الاتصال الإداري فعالا كلما أدى إلى تحسين أداء المنظمة