Résumé:
هذا المقال هو محاولة لإقامة قراءةٍ جديدة حول أحد النصوص الرمزية " لابن سينا " وهو " القصيدة العَـيْـنِـيَةُ " التي اعتُبِرت من طرف العديد من الدراسات على أنها قصيدة في النَفْس ،إلا أن محاولتنا هنا هي الكشف عن رمزية الجسد في الشِعْرية الصوفية من خلال القصيدة العينية لأبن سينا ، و كيف يُغَايِر هذا الأخير بين النفس و الجسد؟ هل يمكن فهم ماهية الجسد برمزية ظاهرها غير باطنها؟ وإن كان هناك باطن مقصود فما هي خلفياته وما هو اللامقروء من النص؟ وكيف يكون الجسد مشاركا في تحقيق الكمال؟