Résumé:
هدفت الدراسة إلى تقييم فاعلية مقررات برنامج تعليم الخدمة الاجتماعية، حيث تنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية بالاعتماد على المنهج الكمي، باستخدام عينة احتمالية عن طريق المسح الاجتماعي بأسلوب الحصر الشامل على جميع طلبة الماستر للسنة الثانية في جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف في الجزائر من وجهة نظر الطلبة، وقد بلغ إجمالي مجتمع الدراسة (55) من الطلبة في كلية العلوم الانسانية والاجتماعية. اعتمد الباحث على مقياس من إعداده، وبعد التأكد من صدقه وثباته، تمّ استخدام الرزمة الإحصائيـة للعلوم الاجتماعية (SPSS) لاستخراج النتائج وتحليلها ومناقشتها، وذلك بالاعتماد على مجموعة من المعالجات الإحصائية التي تتناسب مع طبيعة موضوع الدراسة. كشفت نتائج الدراسة أن استجابات الطلبة على محاور فاعلية مقررات برنامج تعليم الخدمة الاجتماعية والمرتبطة بمتغيرات (منهج/مقررات إعداد طلبة الخدمة الاجتماعية، الكتاب الجامعي، أساليب التدريس، جودة تقييم الطلبة)، جاءت منخفضة.