Résumé:
تهدف الدراسة إلى تقويم برنامج ليسانس (ل.م.د) لدى طلبة الإرشاد والتوجيه النفسي، وتحديد قائمة معايير الإعداد المهني التي يجب توافرها في برنامجهم الجامعي، وكذا الكشف عنها، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم بناء قائمة معايير الإعداد المهني، وتحويلها إلى استبان تحليل محتوى البرنامج، وبعد التأكد من صدقها وثباتها، وبالاستعانة بالأساليب الإحصائية (معادلة هولستي، التكرارات و النسب المئوية)، توصلت الدراسة إلى: قائمة معايير الإعداد المهني لدى طلبة الإرشاد والتوجيه النفسي، وتضمنت (63) مؤشرا، مقسمة إلى 03 معايير: المعيار المعرفي (17 مؤشر)، والمعيار الوجداني (14 مؤشر)، والمعيار المهاراتي(32 مؤشر). توفر المعيار المعرفي في البرنامج بدرجة متوسطة، والمعيار الوجداني بدرجة ضعيفة، والمعيار المهارات بدرجة قليلة.