Résumé:
يهدف البحث الى الكشف عن العبء المعرفي لدى طلبة الطور المتوسط سنة 4 و عليه طرحنا تساؤل ما اذا طلبة سنة 4 متوسط يعانون من العبء المعرفي، و كذا معرفة الفروق في العبء المعرفي وفقا للجنس، و استخدمنا في الدراسة مقياس العبء المعرفي لنور فاضل محمود العبادي (2014) و ذلك بعد التأكد من الخصائص السيكوميترية للمقياس بتطبيقه على عينة استطلاعية، و قد تمثلت عينة الدراسة في 100 تلميذ و تلميذة من طور المتوسط سنة 4 متوسط و توصلنا الى النتائج التالية: يعاني تلاميذ السنة الرابعة متوسط من عبء معرفي فوق المتوسط لا يوجد فروق في العبء المعرفي لدى طلبة المتوسط وفقا لعامل الجنس و في ضوء ما توصلنا اليه من نتائج قدمنا بعض المقترحات