Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
عبد الرحمان بن زيدان |
|
dc.date.accessioned |
2019-07-25T10:04:09Z |
|
dc.date.available |
2019-07-25T10:04:09Z |
|
dc.date.issued |
2014-12-01 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/12068 |
|
dc.description.abstract |
تحكم الزمن المسرحي في الجزائر- كما تحكم الزمن المسرحي التجريبي في الوطن العربي-ـ اختيارات فنية بها يسيّر كل زمان إبداعي إنتاجه المسرحي متوخيا بلوغ جمالية العرض المسرحي ليحقق إضافات نوعية تضمن الانتقال من الجاهز إلى المختلف، ويؤمن تحويل هذا المختلف ليصير حافزا موضوعيا على تمكين ما ينتجه من رسم علامات يرسم بها خرائط الانخراط الواعي في سياقاته الثقافية الجزائرية، ووصل هذا الانخراط بأهم أسئلة الإبداع المسرحي وهو يكتب خطابه بحمولات فكرية، واجتماعية تصير متخيلات لها جمالياتها الخاصة في خطاباتها خاصة. هذه الاختيارات هي التي تضع الفوارق بين تجربة وأخرى، وهي التي تضمن الانتقال من رؤية إلى رؤية، ومن تجربة إلى أخرى، وهي التي تكتب الزمن المسرحي بكتابة الفوارق، وهو ما سنقدم تمظهراته من خلال ما تحقق في المسرح الجزائري بنماذج الانتقال من الزمن الكلاسيكي إلى أزمنة إبداعية فنية جديدة بدء من نص المؤلف إلى نص المخرج وما يحملانها من خصوصيات فنية وإرشادات مسرحية تدل على معنى الانتماء إلى التجربة الكلاسيكية أو التجارب الجديدة. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.relation.ispartofseries |
;vol.1/1 |
|
dc.subject |
الفوارق ـ الكلاسيكية ـ المعاصرة ـ المسرح ـ السياقات ـ الخصوصيات ـ التجريب. |
en_US |
dc.title |
التجربة المسرحية الجزائرية صور تبني اختلافها جماليا في الزمن الجزائري |
en_US |
dc.type |
Article |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
-
جماليات [21]
تختص مجلة "جماليات" بالفنون البصرية بشكل عام( الفنون التشكيلية، السينما، المسرح، فنون التصميم، الفضاء البصري الافتراضي...)، وبالخطابات الجمالية المصاحبة لهذه الفنون تحديدًا، حيث تنشغل هذه المجلة بآفاق الثقافة البصرية المحلية والوافدة، وبمستويات تلقيها، إنْ على المستوى الإدراكي الإستطيقي أو على المستوى الإدراكي التقني والتحليلي على حد سواء. ولأجل ذلك، تنشغل مجلة "جماليات" بالبحث العلمي حول الظاهرة الجمالية وتجلياتها الفنية والنّقدية في الأعمال الفنية ذات صلة بالتراث البصري الإنساني وبالتراث البصري المحلي بشكل خاص.
Afficher la notice abrégée