Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
صورية غجاتي |
|
dc.date.accessioned |
2019-07-25T10:07:05Z |
|
dc.date.available |
2019-07-25T10:07:05Z |
|
dc.date.issued |
2014-12-01 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/12070 |
|
dc.description.abstract |
تُراهن السينوغرافيا في العرض المسرحي المُعاصر على ترويج ثقافة بصرية لا كلامية، تقوم على رهاناتٌ مشروطة بـ "التحيين الإخراجي" وبإثراء الفضاء بتعدّد زوايا النظر والمشاهَدة بعيداً عن "مادية النصّ".إنها تريد أن تجعلَ العرضَ مسكوناً بالعديد من الإيحاءات التي تخترق فضاء الركح وجغرافيته باستحداث فضاءات أخرى داخل هذا الفضاء الهندسي وقد تراكبت فيه مجموعة من الأنظمة الإشارية. ومحاولةً منّا لاكتشاف الجماليات التي تثري خطاب العرض المسرحي عبر الصورة والتشكيل السينوغرافي، نسعى عبر هذه الورقة البحثية إلى تقديم مقاربة سيميائية في الفضاء السينوغرافي لواحد من العروض المسرحية المهمّة في الجزائر، وهي العرض المسرحي حُمق سليم لعبد القادر علولة، نتناول فيها تضافر أهم العناصر التي تتداخل في صناعة الصورة السينوغرافية في العرض المسرحي من ديكور وإضاءة وحركة أدائية للممثل. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.relation.ispartofseries |
;vol.1/1 |
|
dc.subject |
السيميائية، الفضاء السينوغرافي، العرض المسرحي، عبد القادر علولة، مسرحية حمق سليم |
en_US |
dc.title |
الصّورة في المسرح التشكيل السينوغرافي في المونودرام المسرحي "حمق سليم"(*) أنموذجاً |
en_US |
dc.type |
Article |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
-
جماليات [21]
تختص مجلة "جماليات" بالفنون البصرية بشكل عام( الفنون التشكيلية، السينما، المسرح، فنون التصميم، الفضاء البصري الافتراضي...)، وبالخطابات الجمالية المصاحبة لهذه الفنون تحديدًا، حيث تنشغل هذه المجلة بآفاق الثقافة البصرية المحلية والوافدة، وبمستويات تلقيها، إنْ على المستوى الإدراكي الإستطيقي أو على المستوى الإدراكي التقني والتحليلي على حد سواء. ولأجل ذلك، تنشغل مجلة "جماليات" بالبحث العلمي حول الظاهرة الجمالية وتجلياتها الفنية والنّقدية في الأعمال الفنية ذات صلة بالتراث البصري الإنساني وبالتراث البصري المحلي بشكل خاص.
Afficher la notice abrégée