Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
عبـد المجيـد شكيـر |
|
dc.date.accessioned |
2019-07-25T10:10:04Z |
|
dc.date.available |
2019-07-25T10:10:04Z |
|
dc.date.issued |
2014-12-01 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/12072 |
|
dc.description.abstract |
يقوم التأسيس الجمالي للعرض المسرحي على عدة مرتكزات تشكل عناصر تركيبه، وتمظهرات اشتغاله، وتجليات قدرته على تقديم مضمون فكري ضمن صوغ جمالي فني يراعي شروط التمسرحLa théâtralité، ويمكن اختزال عناصر التركيب الجمالي في العرض المسرحي إلى أربعة مستويات أساسية، تتقاطع وتتراكب لتقدّم كُلّيَة الإنجاز المسرحي، وهي: جمالية الفضاء المسرحي، وجمالية الاشتغال التقني، وجمالية الأداء التمثيلي، وجمالية الكتابة الدرامية. وهي العناصر التي تضعنا أمام التراتبية المنطقية لتلقي مستويات العرض المسرحي، ذلك أن أول ما يواجه المتلقي هو الفضاء، الذي تؤثثه أدوات الاشتغال التقني من إضاءة وديكور ومؤثرات صوتية وملابس وأشياء ركحية...، يعبره ممثل يؤدي أدوارا (لعب تمثيلي)، ويتلفظ حوارا/ حوارات (الكتابة الدرامية). وعبر هذه التنسيقية التكاملية في عناصر تركيب العرض، تتمظهر تجلياته الجمالية.. وستركز هذه الورقة البحثية على جمالية التفضيء في المسرح الجزائري، حيث ترصد مختلف الاقتراحات الجمالية التي يطرحها المخرجون بصدد الفضاء، تتجاوز من خلالها البنية الكلاسيكية للفضاء وصورته النمطية التي تقوم في الغالب على محاولة استنساخ الواقع، ويمكن في هذا الصدد تمثل جمالية التفضيءspatialisation من خلال: الفراغ ، والتجريد ، والعجائبي ، والتراثي. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.relation.ispartofseries |
;vol.1/1 |
|
dc.subject |
جمالية الفضاء المسرحي، جمالية الاشتغال التقني، دلالة العرض، المشهدية المسرحية، المسرح الجزائري |
en_US |
dc.title |
التأسيس الجمالي للعرض المسرحي: جمالية التفضيء في المسرح الجزائري |
en_US |
dc.type |
Article |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
-
جماليات [21]
تختص مجلة "جماليات" بالفنون البصرية بشكل عام( الفنون التشكيلية، السينما، المسرح، فنون التصميم، الفضاء البصري الافتراضي...)، وبالخطابات الجمالية المصاحبة لهذه الفنون تحديدًا، حيث تنشغل هذه المجلة بآفاق الثقافة البصرية المحلية والوافدة، وبمستويات تلقيها، إنْ على المستوى الإدراكي الإستطيقي أو على المستوى الإدراكي التقني والتحليلي على حد سواء. ولأجل ذلك، تنشغل مجلة "جماليات" بالبحث العلمي حول الظاهرة الجمالية وتجلياتها الفنية والنّقدية في الأعمال الفنية ذات صلة بالتراث البصري الإنساني وبالتراث البصري المحلي بشكل خاص.
Afficher la notice abrégée