Résumé:
يتناول موضوع هذه الدراسة تحيين قراءة فيلم معركة الجزائر للمخرج الإيطالي جيلو بونتيكورفو في ظل المتغيرات الفكرية والثقافية التي أملتها العولمة في شكل تضاد للمفاهيم الكلاسيكية للقرن العشرين (المقاومة = الإرهاب/ الكفاح = العنف/ الثورة = الاحتجاج)، وكذلك التعرض للمعطيات الجمالية للسينما النضالية اليسارية التي انتهجها هذا المخرج الذي يمثل امتدادا لتيار الواقعية الجديدة في إيطاليا، ومن تم انتهاج محاولة تصنيفية لنوع فيلمه المنقسم في مجال الأجناس السينمائية بين: سينما الثورة، سينما الحرب، السينما اليسارية. إن مقاربتنا هذه تعرض قراءة نقدية متأنية حول المعطيات الجمالية لهذا الفيلم بعد مرور ما يقارب نصف قرن على ظهوره في صالات السينما حيث تعرض لمساومات سياسوية آنذاك وفق تقسيم الحرب الباردة أكثر من تصنيف جمالي سينمائي.