ثنائية البراءة وعنف المقاومة في الفيلم الثوري Cartouche Gauloise للمخرج الجزائري: مهدي شارف
Loading...
Date
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
Abstract
ينتمي فيلم كارتوش غولواز إلى سينما السيرة الذاتية بخلفية تاريخية حيث يختزل عالم طفل عايش آخر انتصارات فرنسا الاستعمارية في آخر سنة للاحتلال بالجزائر أي 1962. والفيلم مستوحى من طفولة المخرج مهدي شارف الذي عبّر فيه بجرأة متناهية عن مشاهد لم تعهد مثيلاتها في تاريخ السينما الجزائرية الثورية. وعليه، انطلقنا في تحليلنا لهذا الفيلم من سيرة المخرج ووضعنا صوب أعيننا كيفية تصوير المتناقضات فيه أي تصوير البراءة والعنف في آن واحد وما ينتج عنه من جمالية صارخة، مؤكدين أنه عمل فني يحمل من الرموز والدلالات ما يحمله ويستحق أن يعنى بالدراسة.