Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف إلى صورة المرأة وتحديد سماتها وكيفية تناولها في محتوى الكتاب المدرسي الخاص باللغة العربية في المرحلة الابتدائية كتاب القراءة للسنة الأولى ابتدائي ومدى تواترها من خلال الصور والرسوم والعبارات الواردة في النصوص والتمارين حيث انطلقنا من التساؤل التالي: "ما الصورة التي يقدمها محتوى كتاب اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم الابتدائي للمرأة ؟". ولتحديد ذلك استخدمنا منهج تحليل المحتوى سواء الكمي والكيفي حيث قمنا بإعداد أداة تحليل المحتوى لكتاب اللغة العربية المقرر في المرحلة المذكورة سابقا والمتضمنة لأنواع الصور التي ظهرت بها المرأة، من الصور الإيجابية والصور السلبية والصور النمطية والأدوار الممنوحة لها، والمواضيع التي وضعت ضمنها وهذا عن طريق تصميم جداول لجمع المعلومات المتعلقة بصور المرأة التي يتضمنها كتاب القراءة للسنة الأولى ابتدائي وحساب تكرارات الصور والعبارات وتبويبها حسب المحاور التي تعالج مواضيع تواجدها والهدف منها مع تحليل للصور والكلمات والعبارات والوظائف الموكلة إليها وتقويم دلالاتها تحليلا كميا وكيفيا، وهذا في جدولين تحليليين، الأول منها يتعلق بالأدوار والقيم المتصلة بها، والثاني لتحليل الأدوار التي تحملها الصور والرسوم التوضيحية، لهذا الكتاب الموجه لهذه الفئة من الأطفال. وكشفت نتائج التحليل من خلال دراسة تقييمية سريعة عن صورة المرأة في كتاب القراءة للسنة الأولى إبتدائي، أنها صورة تقتحم تقريبا كل صفحة من صفحات كتاب القراءة لتطل على الطفل من خلال انفعاليته اليومية ، فهي إما الأم أو المعلمة أو الجدة أو الموظفة أو المرأة الريفية أو المتمدنة لتحتل الجزء الأكبر لوعيه ولاوعيه. أما عن نوعية هذه الصور ومواصفاتها وماهيتها وعن إيجابيتها أم سلبيتها، هذا ما ستحاول هذه الدراسة الكشف عنه.