Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
عبد النبي, يمينة |
|
dc.date.accessioned |
2019-09-19T09:05:47Z |
|
dc.date.available |
2019-09-19T09:05:47Z |
|
dc.date.issued |
2019 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/12411 |
|
dc.description.abstract |
ملخص المذكرة
من خلال الدراسة التي تطرقنا فيها إلى معالجة أملاك الدولة العامة اتضح لنا أن أملاك الدولة بشقيها العامة و الخاصة لها أهمية كبيرة لأنها تشكل مصدرا ايراديا هاما و مستمرا يوفر للدولة موارد شبه مضمونة لذلك قد تباينت الآراء حولها و تعددت ، منها الأمر الصادر في 16/06/1984 في ظل نظام الاشتراكية ، منها القانون 90/30 المعدل بموجب الق 08/14 المتضمن ق.أ.ع و أخيرا دستور 2016 الذي عرفها في مادته 18 على أنها : " الملكية العامة هي ملك المجموعة الوطنية و تشمل باطن الأرض و المناجم و المقالع ، و الموارد الطبيعية للطاقة ، الثروات المعدنية الطبيعية و الحية ، في مختلف مناطق الأملاك الوطنية البحرية ، المياه و الغابات ، كما تشمل النقل بالسكك الحديدية و النقل البحري و الجوي ، و البريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية .و أملاكا أخرى محددة في الق".
و هذا ما جعل نطاقها واسع فاعتبرها من المرافق المهمة في الدولة لأنها مصدر مهم من مصادر تمويل خزينتها العمومية و ذلك من خلال اعتماد المشرع الجزائري على منهج منظم و مسطر و يظهر ذلك جليا في التعديل الدستوري الجديد لسنة 2016 ، خلفا لما سبقه من الدساتير |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
1/أملاك الدولة العامة 3/التعديل الدستوري2/ مرافق 4/ ملكية عامة |
en_US |
dc.title |
أملاك الدولة العامة في التشريع الجزائري |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée