Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
محي الدین, مهني |
|
dc.date.accessioned |
2019-10-07T09:03:09Z |
|
dc.date.available |
2019-10-07T09:03:09Z |
|
dc.date.issued |
2019 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/12984 |
|
dc.description.abstract |
مــلخص المذكرة
يعتبر مجلس النقد و القرض من بين السلطات الإدارية المستقلة في النظام المصرفي أنشئ بموجب القانون رقم 90/10، و نظرا لبعض النقائص التي شابت هذا القانون كان من الضروري إصدار الأمر رقم 03/11 الذي حاول المشرع من خلاله الفصل بين مجلس الإدارة و مجلس النقد و القرض إلا أن ذلك بقي مجرد حبر على ورق لسيطرة الأغلبية المطلقة لأعضاء مجلس الإدارة على مجلس النقد و القرض .
و في ظل سكوت المشرع عن تحديد الطبيعة القانونية للمجلس فإنه انطلاقا من تشكليته و كذا الطبيعة الإدارية للأنظمة و القرارات الفردية التي يصدرها و الطعن فيما تبرز الطبيعة الإدارية للمجلس .
أوكل المشرع لمجلس النقد و القرض بوصفه سلطة نقدية مهمة تنظيم المهنة المصرفية و زوده بسلطة إصدار الأنظمة و القرارات الفردية،حيث جعل منه سلطة تشريعية في المجال المصرفي مستقلة عن السلطة التنفيذية ، غير أنه غير مستقل من الناحية العضوية و هذا ما يؤثر على استقلاليته الوظيفية .
وقد خلصت هذه الدراسة في الأخير إلى أنه بالرغم من كافة الإيجابيات الذي جاء بها قانون النقد و القرض إلا أنه ما زل يعاني من كثير من أوجه القصور التي تستوجب تعديل مستقبلا |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
1/ مجلس النقد و القرض 2/السلطات الإدارية المستقلة 3 / سلطة نقدية 4/ النظام المصرفي |
en_US |
dc.title |
مجلس النقد و القرض |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée