Résumé:
عنوان الدراسة: متطلبات التكوين بمعاهد و أقسام التربية البدنية
والرياضية في ضوء الإقتصاد المعرفي والمهارات الحياتية
"دراسة ميدانية بالمعاهد والأقسام التابعة للندوة الجهوية لجامعات الشرق"
هـــدفت هـــذه الدراســـة إلـــى التعـــرف علـــى اهـــم متطلبـــات التكـــوين بمعاهـــد وأقســـام
التربيــــة البدنيــــة والرياضــــية فــــي ضــــوء الاقتصــــاد المعرفــــي والمهــــارات الحياتيــــة حســــب رأي
أســــاتذة الــــذين يدرســــون بالمعاهــــد والأقســــام التابعــــة للنــــدوة الجهويــــة لجامعــــات الشــــرق،
وعـــددها ) (11جامعـــة، وقـــد اشـــتملت عينـــة الدراســـة علـــى ) (327أســـتاذا، اختيـــروا بطريقـــة
المسح الشامل.
انـــتهج الباحـــث المـــنهج الوصـــفي التحليلـــي، تـــم بنـــاء أداتـــين، الاداة الاولـــى خاصـــة
بمتطلبــــات التكــــوين المتعلقــــة بالاقتصــــاد المعرفــــي، أمــــا الأداة الثانيــــة فخاصــــة بمتطلبــــات
التكـــوين المتعلقـــة بالمهـــارات الحياتيـــة، وجـــاءت كـــل أداة تحـــوي ) (75عبـــارة مقســـمة علـــى
ثلاث محاور .
وتـــــم اســــتخدام المتوســــطات الحســـــابية والانحرافـــــات المعياريــــة، واختبـــــار )ت ،( و
اختبار التباين الأحادي، واختبار فريدمان.
وقـــد أظهـــرت نتـــائج الدراســـة أن الاســـاتذة لاتختلــف عنـــدهم درجـــة أهميـــة متطلبـــات
التكـــوين المتعلقـــة بالاقتصـــاد المعرفـــي، بينمـــا تختلـــف درجـــة الاهميـــة فـــي متطلبـــات التكـــوين
المتعلقة بالمهارات الحياتية.
وعليـــه يوصـــي الباحـــث بضـــرورة تـــوفير الإمكانيـــات الضـــرورية التـــي يحتاجهـــا نظــــام
التكوين، ليصبح متلائما مع متطلبات الاقتصاد المعرفي والمهارات الحياتية