Résumé:
كان الغرض من الدراسة هو تحديد طبيعة محددات الترفيه
الرياضة (الاجتماعية والنفسية والبيئية) وتحديد
الاختلافات في هذه المحددات وفقا للمتغيرات (الجنس ، المستوى
الأسرة الاقتصادية ، ومستوى تعليم الوالدين). تحديد
تأثير التمرينات الترفيهية على أبعاد الانحرافات
سلوكي (نفسي ، سلوكي ، اجتماعي)
طلاب المدارس الثانوية في تيارت.
استخدم الباحث المنهج الوصفي لمسح
العلاقة التحليلية بأهداف الدراسة واختار عينة منها
1500 طلاب المدارس الثانوية (15-18 سنة) ، تم اختيارهم بطريقة ما
(11.26 ٪) من السكان.
استخدم الباحث الاستبيان "تحديد الرياضة و
أوقات الفراغ "والاستبيان" الانحرافات السلوكية ". النتائج
وقد أظهرت أن طبيعة محددات الرياضة الترفيهية للمدرسة
كانت المدرسة الثانوية في ولاية تيارت معتدلة ، وصلت
استجابة النسبة المئوية للنتيجة الكلية (61.58٪) ، أيضًا
وجدت الفرق في الاختلافات السلوكية بين
كان المراهقون الثانويون في ولاية تيارت وسيلة مكاني
وصلت (54.17 ٪) ، وأن هناك اختلافات ذات دلالة إحصائية
كبير في تأثير النشاط الرياضي الترفيهي على الاختلافات في
السلوك بين طلاب المدارس الثانوية في تيارت
لذلك يوصي الباحث بما يلي:
شجع الطلاب ودعمهم لممارسة الأنشطة الرياضية ،
خاصة من قبل الوالدين والمسؤولين ، وتحفيز
الطفولة لتجنب ظهور الانحرافات مع رفع الوعي
الرياضيين إلى أهمية الأنشطة الرياضية الترفيهية ، لتأثيرها
على الصحة العقلية وعمل المستشارين التربويين. ال
العقاب البدني والإذلال وخاصة بالنسبة للمراهقين
بسبب العمر الخاص للمراهق