Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى مراعاة منهاج التربية البدنية والرياضية وفق المقاربة بالكفاءات للتعليم المتوسط لجوانب المجال المعرفي (المعرفة العلمية – المعرفة الصحية – مهارات التفكير لتصنيف بلوم – مهارات الحياتية العقلية)، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي بنوعيه وهما: المنهج الوصفي التحليلي، المنهج الوصفي المسحي، حيث تم اختيار عينة الدراسة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط بلغ عددهم (2100)، واساتذة التربية البدنية والرياضية في المدارس المتوسطة وعددهم (182)، كما تم اختيار جميع مؤشرات الكفاءات المتضمنة في منهاج التربية البدنية والرياضية على أساس المقاربة بالكفاءات للتعليم المتوسطة لجميع السنوات الدراسية الأولى والثانية والثالثة والرابعة التي خضعت لعملية التحليل.
كما قام الباحث ببناء الأدوات البحثية التالية: أداة تحليل المحتوى، الاختبار التحصيلي، مقياس حل المشكلات، مقياس اتخاذ القرار، مقياس مهارات التفكير لبلوم، استبيان استطلاع أراء الأساتذة. وقد تم التأكد من صدقها وثباتها. وكشفت نتائج الدراسة عن الآتي:
1- أظهرت نتائج الدراسة أن هناك قصور في تضمين جوانب المجال المعرفي قيد الدراسة في منهاج التربية البدنية والرياضية.
2- تؤكد وجهات نظر الاساتذة أن منهاج التربية البدنية والرياضية للتعليم المتوسط لا يركز على جوانب المجال المعرفي قيد الدراسة.
3- أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى اكتساب التلاميذ لجوانب المجال المعرفي قيد الدراسة جاء بتقدير ضعيف