Résumé:
تناولت الدراسة تقدير العلاقات بين ضغوط العمل وجودة حياة العمل والأداء لدى معلمي المدارس الابتدائية, وفي هذا السياق, واستنادا إلى أدبيات البحث تم اقتراح نموذج يتم التحقق من صحته باستخدام تقنية النمذجة بالمعادلة البنائية, ثم فحص الدور الذي يلعبه متغير جودة حياة العمل كمتغير وسيط للعلاقة بين ضغوط العمل والأداء لدى معلمي المدارس الابتدائية, مع إبراز دور المتغيرات الشخصية والمتغيرات التنظيمية كمتغيرات معدلة لهذه العلاقات. ولأجل تحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة مكونة من 952 معلم ومعلمة.
للتحقق من صحة نماذج القياس, استخدم الباحث الاستبيان. ولغرض تحليل البيانات واختبار النموذج, استخدم الباحث مجموعة من الأساليب الإحصائية التي يوفرها برنامج AMOS المدعم ببرنامج الرزمة الإحصائيةSPSS .
توصلت الدراسة إلى وجود تأثيرا مباشرا سلبيا لضغوط العمل على كل من جودة حياة العمل والأداء, وتأثيرا غير مباشرا سلبيا لضغوط العمل على الأداء, وتأثيرا مباشرا ايجابيا لجودة حياة العمل على الأداء.
كما أشارت نتائج تحليل المسار إلى أن متغير جودة حياة العمل يلعب دور الوسيط في العلاقة بين ضغوط العمل والأداء. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في قيم معامل بينا(β) للمسارات الثلاثة بين نموذج الذكور ونموذج الإناث, أما بالنسبة للسن والأقدمية فتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في قيم معامل بينا(β) للمسارات الثلاثة بين نموذج الفئة الأولى ونماذج الفئات الثلاثة الأخرى, وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في قيم معامل بينا(β) للمسارات الثلاثة لنماذج الفئات الثلاثة الأخرى. بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في قيم معامل بينا(β) بين النماذج الثلاثة بالنسبة للتكوين ومنطقة العمل.
في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة, أمكن صياغة مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تساهم في تعزيز قدرة الهيئات القائمة على قطاع التربية للارتقاء بجودة حياة العمل لدى المعلمين في المدارس الابتدائية من خلال تبني مجموعة من العمليات المتكاملة المخططة والمستمرة والتي تستهدف تحسين الجوانب التي تؤثر على الحياة الوظيفية والشخصية للمعلمين والتي تساهم كذلك في تحقيق الأهداف الإستراتيجية للمدرسة