Dépôt DSpace/Manakin

الاضطرابات الكلامية لدى المتعلم

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بن عائشة, ستي
dc.date.accessioned 2019-10-20T09:03:46Z
dc.date.available 2019-10-20T09:03:46Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/13273
dc.description.abstract عنونت بحثي بالاضطرابات الكلامية لدى المتعلم -المرحلة الابتدائية أنموذجا- وترمي هذه الإشكالية إلى دراسة القضايا المتعلقة بتعليمية اللغة والمشاكل الكلامية التي تعوق العلاقة التواصلية بين المعلم والمتعلم من جهة وبين المتعلم وزملائه من جهة أخرى، وبالأخص المرحلة الابتدائية كونها الأرضية التي يتكون فيها المتعلم بعد الأسرة، لذا أركز اهتمامي البالغ على هذه المرحلة، ذلك أنها تعكس الإطار المنهجي الذي أريد التوقف عنده والمتعلق أساسا بالاضطرابات الكلامية بما لها وما عليها، الذي فتئ يؤرق أذهان منظري التربية، إذ إن هذا المشكل أصبح هاجسا لكل مؤسسة تعليمية. فانصب اهتمامي على البحث عن أنواع عيوب النطق وأسباب ذلك حسب السياقات التي يتجسد فيها هذا المشكل وغيرها من الحقائق المعرفية التي تحدد ذلك، محاولة تشخيص اضطرابات النطق والكلام من منظور الفعل التعليمي البيداغوجي، الأمر الذي جعلني أولي اهتماما إلى بعض الإجراءات النظرية التي لها علاقة بعلم النفس والأرطوفونيا فيما يخص العلاج، الأمر الذي استوجب دراسة ميدانية لحصر عيوب النطق داخل العينة المستقصاة بوضع استمارة تتضمن عدة أسئلة ثم مناقشتها وتحليها، وطرحت في الأخير مجموعة من الاقتراحات والحلول للحد من هذه الظاهرة أو التخفيف منها. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher أ. د. بن يشو الجيلالي en_US
dc.subject المشاكل الكلامية، تعليمية اللغة، التواصل، الأسرة، لأرطوفونيا، عيوب النطق، التعليم، لمرحلة الإبتدائية en_US
dc.title الاضطرابات الكلامية لدى المتعلم en_US
dc.title.alternative المرحلة الابتدائية أنموذجا en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte