Résumé:
إن الهدف من ىذه الدراسة ىو طرح موضوع المسؤولية الإجتماعية للمنظمات إتجاه أصحاب المصالح كإستراتيجية إدارية لدعم تنافسية منظمات الأعمال في المدى
الطويل من خلال مساىمتها في تحسين أدائها وتمكينها من بلوغ مستويات وإمكانيات تسمح لها بتصدير منتجاتها إلى الخارج، خاصة المنظمات الجزائرية وذلك بالنظر
إلى تلك الجهود المبذولة من قبل السلطات العمومية لترقية ىذا النوع من الصادرات بعدما أصبح تصدير المنظمة الجزائرية خارج المحروقات ضرورة ملحة في إطار
الظروف الإقتصادية الراىنة، إضافة إلى طبيعة الإقتصاد الجزائري المتميز بالإنفتاح، وذلك إنطلاقا من ذلك التأثير الإيجابي لبرامج المسؤولية الإجتماعية على العملية
التسويقية في المنظمات لإرتباط نجاحها بتحقيق الريادة على المستوى المحلي حيث يعتبر ىذا الأخير الأساس الذي من خلالو تبلغ المنظمة متطلبات التصدير. وىذا ما
تبين من خلال الدراسة الإستطلاعية لتجربة إحدى الشركات الجزائرية وىي شركة Condorللصناعات الإلكترونية والكهرومنزلية في بلوغ مستويات أداء وإمكانيات
سمحت لها بتصدير منتجاتها إلى الخارج وذلك من خلال إلتزامها بالمسؤولية الإجتماعية إتجاه أصحاب المصالح وذلك على المدى الطويل.
لتنتهي ىذه الدراسة في الأخير بجملة من المواضيع المقترحة والهادفة للتوعية و التحسيس بالأىمية الإستراتيجية لإدراج وممارسة المسؤولية الإجتماعية إتجاه أصحاب
المصالح بالشكل الصحيح والمعايير الدولية و العمل على نشر ثقافتها في المنظمات الجزائرية والتي تدخل ضمن مهام كل من السلطات العمومية أي الحكومة الجزائرية،
وسائل الإعلام إضافة إلى مراكز البحوث والجامعات ومسييري منظمات الأعمال في حد ذاتهم