Résumé:
يهدف البحث الى اقتراح بطارية اختبارات لقياس الجانب الحس-حركي لطفل القسم التحضيري (5-6) سنوات. وافترضت الباحثة انه يمكن بناء بطارية اختبارات على شكل العاب صغيرة لقياس الجانب الحس-حركي لطفل القسم التحضيري ؟.حيث اشتمل مجتمع البحث على تلاميذ القسم التحضيري بمقاطعة –السانيا- بحيث استخدم المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي لملائمته مشكلة البحثب مايحقق الفروضيات والتأكد من صحتها او نفيها .لذا تم تطبيق الاختبارات على عينة قوامها (50) طفلا(ذكور وانات) من المجتمع الأصلي المقدر ب100طفلا . وتم دراسة تجانس عينة البحث من حيث (الطول، الوزن و العمر ) . وبعد تطبيق الاختبارات وجمع النتائج باستخدام نظام SPSSكوسيلة إحصائية اسفرت النتائج على أنالاختبارات التي تم اقتراحها تقيس فعلا الجانب الحس-حركي الذي وضعت لأجله .وتوصي الباحثة في الاخير على الاستعانة ببطارية الألعاب المقترحة لقياس الجانب الحس-حركي لطفل القسم التحضيري.
-مشكلة البحث:
انعدام تسطير محتوى مبني على التربية الحس-حركية كونها مرحلة أساسية في تكوين الطفل وبناء شخصيته مستقبلا فكان لابد من بناء بطارية حس-حركية قائمة على الألعاب الصغيرة دون الحاجة إلى تكييف البطارية كونها صالحة لأطفال الجزائر وكل هذه النقاط دفعت بالطالبة الباحثة إلى التفكير في تصميم بطارية العاب صغيرة مبسطة قابلة للتطبيق لاتتطلب إمكانيات كبيرة.
ومن هذا المنطلق قامت الطالبة الباحثة باقتراح بطارية الألعاب الصغيرة بهدف قياس الجانب الحس-حركي بوسائل بسيطة .وحسب متطلبات وقدرات هذه المرحلة وبإمكانية تطبيقه من قبل المختص في المجال أو غير المختص كونه مفصل ودقيق.
ومن هذا المنطلق يمكن طرح التساؤلالعام :
- هل يمكن بناء بطارية اختبارات على شكل العاب صغيرة لقياس الجانب الحس-حركي لطفل القسم التحضيري؟
- التساؤلاتالجزئية:
3- هل يمكن بناء بطارية اختبارات حس-حركية على شكل ألعاب الصغيرة لدى طفل القسم التحضيري؟.
4- هل البطارية المصممة تسهم في قياس الجانب الحس-حركي لدى طفل القسم التحضيري ؟
- أهداف الدراسة:تهدفهذه الدراسة إلى:
7 بناء بطارية لاختبار الجانب الحس-حركي لدى طفل القسم التحضيري.
8 معرفة مدى فعالية البطارية المصممة لقياس الجانب الحس-حركي لطفل القسم التحضيري.
الفرضية العامة:
- يمكن بناء بطارية اختبارات على شكل العاب صغيرة لقياس الجانب الحس-حركي لطفل القسم التحضيري ؟
الفرضياتالجزئية:
- يمكنبناء بطارية اختبارات حس-حركية على شكل ألعاب الصغيرة لدى طفل القسم التحضيري.
- البطارية المصممة تقيس الجانب الحس-حركي لدى أطفال القسم التحضيري.
-منهجية البحث وإجراءاته الميدانية:
- الدراسة الإستطلاعية :
لضمان السير الحسن للتجربة، قامت الطالبة الباحثة بالتجربة الاستطلاعية وكان الغرض منها الوقوف على النقاط التالية :
1- واقع التربية البدنية والرياضية في مرحلة التحضيرية.
2- الصعوبات التي يمكن أن تعترض الطالبة أثناء تطبيق الاختبارات.
3- وكذلك لتحديد أي مدرسة تتوفر على الفضاء والوسائل المناسبة لتطبيق بطارية الاختبارات المقترحة.
4- معرفة صدق وثبات وموضوعية الإختبارات.
-الدراسةالأساسية:
- منهجالبحث:
استخدم المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمة لطبيعة وأهداف هذا البحث .
- مجتمع عينة البحث :
يمثل مجتمع هذا البحث أطفال ما قبل المدرسة بمقاطعة السانية المسجلين في العام الدراسي 2012-2013، وقد شملت عينة البحث 100 طفلا (ذكور وإناث).
- مصطلحات البحث الاجرائية :
-بطارية الاختبارات : مجموع الالعاب المكونة للبطارية بمعنى هي مجموعة اختبارات تقيس الجانب الذي وضعت لاجله.
-الإدراك الحس- حركي : هي العلامة التي يحصل عليها المفحوص في مجموع اختبارات بطارية.
- طفل القسم التحضيري : هو الطفل الذي لم يتجاوز سنه 7 سنوات ليلتحق بقسم السنة اولى ابتدائي.
- مجالاتالبحث:
- المجال البشري :اختبرت العينة بالطريقة العشوائية وتمثل عينة البحث 50 طفلا (ذكور وإناث) تتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات موزعين على النحو التالي :
- العينة الإستطلاعية: عدد أفرادها 10 أطفال (ذكور وإناث).
- العينةالتجريبية: عدد أفرادها 40 طفلا (ذكور وإناث) التي طبق عليها بطارية الألعاب الصغيرة المقترح من طرف الطالبة. كمّا إستيعاد الأطفال الممارسين للنشاط الرياضي خارج المدرسة.
- المجال المكاني : تم إجراء الاختبارات بالمدارس الإبتدائية.تابعة لمقاطعة السانيا تقع وسط بلدية السانية ولاية وهران.
- المجال الزماني : هي الفترة الزمنية الممتدة ما بين تاريخ محدد ب 2012 إلى غاية 2014 اتمام اختبارات التجريبية الاستطلاعية (على مدى يوم واحد) وتطبيق اختبارات البطارية الحس-حركية.
- الاستنتاجات:
- الاختباراتالمصممةللإدراكالحس-حركيتتلاءم ومستوىعينةالبحث.
-ثبتبأناختباراتالادراكالحس-حركيتتوفربهاعواملالتشويقوالإثارةوالمنافسة لعينةالبحثوالابتعادعنالملل.
- التوصيات:
- ضرورةاعتمادالالعاب الصغيرة لتطويرالادراك الحس-حركي ضمن مناهجه ا لموضوعة في القسم التحضيري
- اعتمادالمستويات والدرجات المعيارية لهذه الدراسةعلى مختلف الفئات واثبات صلاحيتها من اجلتعميمها.
- اجراءدراسات وبحوث على عينات اخرى